دعا رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر كافة الى عدم استخدام السلاح النووي مجدداً.

جنيف: وجه رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر جاكوب كلينبرغر الثلاثاء في جنيف نداء الى كافة الدول لكي لا تستخدم بعد اليوم الاسلحة النووية. وقال كلينبرغر امام السلك الدبلوماسي في جنيف قبل ايام من مؤتمر متابعة معاهدة الحد من الانتشار النووي في ايار/مايو في نيويورك quot;امام الدول فرصة تاريخية لاغلاق فصل الاسلحة النووية نهائياquot;.

ورحب بquot;التقدم الاخير المحرز وخصوصا تبني مجلس الامن الدولي هدف قيام عالم خال من الاسلحة النوويةquot; وكذلك باقرار الرئيسين (الاميركي باراك) اوباما و(الروسي ديمتري) مدفيديف بمسؤولية بلديهما في خفض ترسانتيهما النووية.

ويدعم الصليب الاحمر الجهود المبذولة للتفاوض بشأن معاهدة دولية ملزمة لحظر الاسلحة النووية وتدميرها. واضاف quot;الامر يتعلق ايضا بتفادي انتشار الاسلحة النووية والسيطرة على سبل الحصول على المواد والتكنولوجيا التي قد تسمح بانتاجهاquot;.

وصرح المتحدث باسم الصليب الاحمر فلوريان ويستفال لوكالة فرانس برس ان quot;استخدام الاسلحة النووية مخالف للقانون الانساني الدولي وخصوصا مبدأ التمييز بين المدنيين والمقاتلينquot;.

وذكر رئيس الصليب الاحمر ومقره جنيف انه منذ 1950 والصليب الاحمر يعرب عن قلقه امام الدول الموقعة على اتفاقات جنيف من حجم الخراب الناجم عن الاسلحة النووية التي قد يهدد استخدامها quot;اي محاولة لحماية غير المقاتلينquot;.

واضاف ان الاسلحة النووية فريدة من نوعها لانها قادرة على التدمير وتسبب معاناة انسانية كبرى ولا يمكن التحكم بآثارها ولا بامكانية التصعيد ولا بالمخاطر التي تطرحها على البيئة والاجيال الصاعدة وحتى بقاء البشرية.

وخلص الى القول quot;ان اللجنة الدولية للصليب الاحمر لا ترى كيف ان الاسلحة النووية قد تكون مطابقة لقواعد القانون الدولي الانسانيquot;.