اعتقلت فيكتورا اينغابير المعارضة الرواندية في كيغالي بتهمة التعاون مع منظمة ارهابية.

كيغالي: ذكرت مصادر متطابقة ان فيكتوار اينغابير المعارضة الرواندية التي اعلنت ترشحها الى الانتخابات الرئاسية في آب/اغسطس، قد اعتقلت الاربعاء في كيغالي بتهمة quot;التعاون مع منظمة ارهابيةquot; وquot;انكار وقوع الابادةquot;.

وقال مسؤول كبير في النيابة العامة طلب عدم كشف هويته، لوكالة فرانس برس، quot;لقد اعتقلت اليوم (الاربعاء) في كيغالي. وهي متهمة بالتعاون مع منظمة ارهابية (..) وانكار ابادة (التوتسي في رواندا في 1994) والتقليل من اهميتهاquot;.

واضاف المصدر انها ستمثل امام النيابة في كيغالي بعد ظهر الاربعاء. واكد المتحدث باسم الشرطة الرواندية اريك كايرانغا نبأ الاعتقال لوكالة فرانس برس. وقال quot;لقد اعتقلت اليوم 21 نيسان/ابريل حوالى الساعة العاشرة (8,00 ت غ). وهي معتقلة لدى الشرطة. وستقوم الشرطة باحالتها الى اجهزة النيابة. وسيسمتع القضاء الى افادتهاquot;.

وقال كايرانغا quot;يشتبه في ارتكابها جرائم خطرة. ولدينا ادلة كافية لاحالتها على السلطات القضائيةquot;. واينغابير هي رئيسة القوى الديمقراطية الموحدة وهو حزب لم تمنحه السلطات الرواندية ترخيصا حتى الان. وكان تم تعيينها من قبل حزبها مرشحة للانتخابات الرئاسية في آب/اغسطس وكانت اعلنت مرارا عزمها الترشح لهذه الانتخابات.

وهي متهمة بالخصوص بالتعاون مع متمردي الهوتو الروانديين التابعين للقوى الديمقراطية لتحرير رواندا التي تتخذ من شرق الكونغو الديمقراطية مقرا والتي شارك بعض عناصرها في ابادة عام 1994 التي قتل فيها 800 الف شخص على الاقل بحسب الامم المتحدة معظمهم من التوتسي، بحسب المصدر القضائي.