اجتمع وزير الخارجية الفرنسي مع نظيرته الرواندية التي قالت نحن مقتنعون ان بلدينا لا يمكنهما إلا ان يتقدما معا.

كيغالي: التقى وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير صباح الخميس في كيغالي نظيرته الرواندية لويز موشيكيوابو، بحسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس. وقالت موشيكيوابو quot;نحن مقتنعون ان بلدينا لا يمكنهما الا ان يتقدما معاquot;.

واضافت quot;لدينا تاريخ مشترك، لقد واجهنا صعوبات ونحن مستعدون لنقاشها ولكن مستعدون ايضا للتقدم. نحن نبدأ مرحلة جديدة من تاريخنا المشتركquot;. وعقب الوزير الفرنسي قائلا ان رواندا quot;هي البلد الاكثر استقرار والتزاما بالسلام والاستقرار في منطقة البحيرات الكبرىquot;.

واضاف quot;سنستعيد علاقاتنا الطبيعية. علينا العمل على تطوير برامجنا الثقافية والتنمويةquot;. وتابع quot;اما في ما يخص الاوقات المظلمة، فعلينا (...) ان نطلب من علماء التاريخ والاجتماع ومن الشهود والناجين العمل معا لتعرف بلداننا ما جرىquot;.

ووصل كوشنير مساء الاربعاء الى كيغالي في زيارة تستغرق 24 ساعة وتتركز على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين فرنسا ورواندا، بعد ثلاث سنوات من القطيعة. وكان البلدان اعلنا في 29 تشرين الثاني/نوفمبر استئناف العلاقات الدبلوماسية، بعدما ما قطعتها كيغالي في اواخر 2006 اثر صدور مذكرة توقيف فرنسية بحق مقربين من الرئيس بول كاغامي.