اعلنت الخارجية الفرنسية الثلاثاء ان وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير سيلتقي الخميس في كيغالي الرئيس الرواندي بول كاغامي بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين لمدة ثلاث سنوات وفي بداية جولة تقوده الى خمس دول افريقية.

باريس: سيزور كوشنير ايضا جمهورية الكونغو الديموقراطية والكونغو وبوركينا فاسو وساحل العاج. وفي رواندا سيقوم كوشنير الذي سيأتي مساء الثلاثاء من مصر حيث سيجري مباحثات حول الشرق الاوسط، باول زيارة لهذا البلد منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية في 29 تشرين الثاني/نوفمبر، حسب ما اعلن المتحدث باسم الوزارة برنار فاليرو خلال مؤتمر صحافي. وقال فاليرو ان كوشنير سيبحث مع الرئيس الرواندي في quot;تحريك الحوار السياسيquot; والوضع في منطقة البحيرات الكبرى. وكانت كيغالي قطعت العلاقات مع فرنسا في 2006 بعد اصدار القضاء الفرنسي مذكرات توقيف بحق مقربين من كاغامي.

وفي جمهورية الكونغو الديموقراطية سيبحث كوشنير مع الرئيس جوزف كابيلا في الازمة القائمة ومستقبل بعثة الامم المتحدة التي تتعرض مهمتها لانتقادات وتم التمديد لها في 23 كانون الاول/ديسمبر لخمسة اشهر. وفي كينشاسا، سيبحث كما بحث خلال محادثاته مع الرئيس دنيس ساسو نغيسو في برازافيل، في التقلبات المناخية وحماية غابة افريقيا الوسطى بعد اكثر من اسبوعين على مؤتمر كوبنهاغن. وغابات الكونغو من اكبر ثلاث غابات في العالم وتحركت فرنسا لمساعدة الدول المعنية في حمايتها.

وفي بوركينا فاسو، سيبحث كوشنير مع الرئيس بلير كومباوري في الوساطة التي يجريها الاخير في توغو وغينيا وساحل العاج. وقال فاليرو ان زيارة كوشنير لابيدجان التي تتزامن مع quot;اغلاق اللوائح الانتخابية النهائيةquot;، ستسمح بان يذكر بquot;تمسك فرنسا بعودة الاستقرار والتنمية الى ربوع ساحل العاجquot;.