كابول: افاد مصدر رسمي ان quot;جيرغا السلامquot; او المؤتمر القبلي التقليدي لممثلي الشعب الافغاني الذي كان مرتقبا عقده في كابول في 2 ايار/مايو، ارجىء الى نهاية الشهر نفسه بسبب عدم توافقه مع جدول مواعيد الرئيس.

ويجمع هذا اللقاء زعماء من مختلف انحاء البلاد يمثلون التركيبة المعقدة من المصالح الاتنية والقبلية والجغرافية وغيرها في البلاد.

وقال معصوم ستانيكزاي مستشار الرئيس الافغاني حميد كرزاي للشؤون الامنية ان لجنة التحضير للمؤتمر quot;قررت ارجاءه الى اخر اسبوع من ايار/مايوquot; من دون تحديد يوم محدد.

وهذه الجيرغا التي قرر كرزاي عقدها في اطار quot;عملية المصالحة الوطنيةquot; التي اطلقها في محاولة لانهاء اكثر من ثمانية اعوام من تمرد حركة طالبان ستجمع في كابول نحو 13500 موفد من ممثلي الشعب الافغاني و200 مدعو بينهم اعضاء من السلك الدبلوماسي وممثلون عن منظمات دولية.

ومن المقرر ان يقوم كرزاي بزيارة رسمية الى واشنطن من 10 الى 13 ايار/مايو، وعقد الجيرغا في بداية ايار/مايو سيعرضه لضغط شديد بسبب هذه المواعيد، كما قال ستانيكزاي.

واوضح ايضا ان اللجنة التحضيرية طلبت هذا الارجاء لان الموعد الاصلي للجيرغا من الثاني الى الرابع من ايار/مايو، يتزامن مع الاجراء الذي بدأ الثلاثاء لتسجيل المرشحين الى الانتخابات التشريعية في 18 ايلول/سبتمبر.

واختيرت ثلاث عشرة فئة من المندوبين الافغان، وهي تضم خصوصا النواب والعلماء والحكام ومسؤولي المحافظات والمجتمع المدني واللاجئين والنساء والقطاع الخاص.

ويتوقع ان يحضر الالاف المؤتمر لمناقشة القضايات الاساسية التي تواجهها البلاد في اطار خطط كرزاي لاحلال السلام والتطوير بعد حرب مستمرة منذ اكثر من ثماني سنوات.