اعترف أميركي بالمشاركة في تدبير اعتداء مترو نيويورك، مبيناً أنه تخلى عن خطته بسبب مراقبة الشرطة له.

واشنطن:اعلنت وزارة العدل الاميركية ان شريكا لنجيب الله زازي الشاب الافغاني المتهم بالتخطيط لاعتداء على مترو نيويورك في ايلول/سبتمبر الماضي، اعترف الجمعة بالتهمة الموجهة اليه. واعترف الاميركي زارين احمدزاي (24 عاما) امام القاضي ستيفن غولد واعترف بانه شارك في الاعتداء لهذا الاعتداء الذي كان يفترض ان ينفذ في موعد قريب من ذكرى اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 .

وتخلى نجيب الله زازي عن خطته في اللحظة الاخيرة بعدما اكتشف انه مراقب من قبل الشرطة. وقال وزير العدل الاميركي ايريك هولدر في بيان ان quot;الوقائع التي تكشف اليوم تضاف الى تفاصيل مخيفة حول هذه المؤامرة التي اعدها في الخارج قادة في القاعدة وتهدف الى قتل عدد كبير من الاميركيين في مترو نيويورك في ايلول/سبتمبر 2009quot;.

من جهته، قال رئيس مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) ان اعترافات احمدزاي quot;تدل بوضوح على انه خان البلد الذي تبناه وشعبه بتقديمه دعما الى القاعدة وبتخطيطه لزرع الموت في نيويوركquot;.

وكان شريك آخر لزازي ويدعى اديس ميدونجانين اعتقل في كانون الثاني/يناير الماضي. ويمكن ان يحكم على الشبان الثلاثة بالسجن مدى الحياة. وكانت المجموعة توجهت الى افغانستان للالتحاق بحركة طالبات لكنها توقفت اولا في باكستان في آب/اغسطس 2008 حيث تم تجنيدها من قبل تنظيم القاعدة. وتدربت المجموعة على استخدام الاسلحة في منطقة وزيرستان وطلب منهم قادة في القاعدة العودة الى الولايات المتحدة لشن اعتداءات انتحارية، وهذا ما وافق عليه افراد المجموعة على حد قول زازي.