تجري الهند وباكستان مباحثات هذا الأسبوع وذلك على هامش مؤتمر اقليمي في بوتان.

نيودلهي: من المقرر ان يجري رئيسا وزراء الهند وباكستان مباحثات هذا الاسبوع وذلك على هامش مؤتمر اقليمي في بوتان، على ما ذكر مصدر حكومي هندي الاثنين لوكالة فرانس برس. ويشارك رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ ونظيره الباكستاني يوسف رضا جيلاني في قمة رابطة دول جنوب آسيا الثماني للتعاون الاقليمي (سارك) التي تبدأ الاربعاء في تيمبو عاصمة مملكة بوتان.

وقال مسؤول رفيع المستوى في ديوان رئيس الوزراء الهندي، طلب عدم كشف هويته، quot;هناك حاليا توجه لاثارة خلاف حول المياه لكن سنرى ما سيسفر عنه الحوارquot;. ومن المقرر ان يبحث الجانبان في هذا اللقاء نزاعا حول المياه يعود الى 1984 عندما بدأت الهند ببناء سد على نهر مشترك بين البلدين المتخاصمين في جنوب آسيا.

وعارضت باكستان بناء السد معتبرة انه يشكل انتهاكا لمعاهدة حول مياه الاندوس وقعت في 1960 تنص على تقاسم مياه نهر جهيلوم، وان بناء السد يحرم اسلام اباد من قسطها من المياه. وكانت الهند علقت حوار السلام مع جارتها اثر اعتداءات بومباي في تشرين الثاني/نوفمبر 2008 التي اوقعت 166 قتيلا. وتتهم نيودلهي مجموعة اسلامية متطرفة مقرها باكستان بالضلوع في الاعتداءات.

وجرت محاولة لاستئناف الحوار في شباط/فبراير الماضي على مستوى الامينين العامين لوزارتي خارجية البلدين، للمرة الاولى. غير ان الهند اعتبرت اثر اللقاء ان الحوار الثنائي لا يمكن ان يستأنف بالكامل الا اذا عملت باكستان على احالة المسؤولين عن اعتداء بومباي الى القضاء.