موسكو: أعرب الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف عن ارتياحه لتفوق مصالح أوكرانيا الإستراتيجية في برلمان البلاد على العواطف الآنية.

فقال ميدفيديف في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء النرويج عقد لهما في ختام مباحثاتهما في أوسلو اليوم: quot;يجب الاعتراف فيما يخص قرارات اليوم الصادرة في كييف، بأن رفاقنا الأوكرانيين اتخذوها بالظرافة التي يتصفون بها، إذ حدث هناك quot;هرجquot; باستخدام quot;مختلف الوسائلquot; في بداية جلسة البرلمان الأوكراني بشأن موضوع الاتفاقية المبرمة مع روسيا، ومع ذلك تمت المصادقة عليها في النهايةquot;.

وأعلن ميدفيديف أن quot;هذا يمثل انتصار العقل السليم، وتفوق مصالح أوكرانيا الإستراتيجية على العواطف الآنية التي تجسدت بمختلف أشكال الضجيج والأساليب الأخرى لعرض المعتقداتquot;.

هذا وصادق مجلس الدوما الروسي اليوم الثلاثاء على الاتفاقية المبرمة مع أوكرانيا في 21 أبريل الجاري في خاركوف حول تمديد مرابطة أسطول البحر الأسود الروسي في شبه جزيرة القرم لمدة 25 عاما إضافية بدءا من العام 2017 ولغاية العام 2042 مع إمكانية تمديد هذه الاتفاقية لمدة خمس سنوات أخرى بموافقة الطرفين. وصوت لصالح المصادقة على الاتفاقية 410 نواب بالإجماع.

كما صادق البرلمان الأوكراني اليوم الثلاثاء على الاتفاقية المذكورة أيضا. وصوت 236 نائبا لصالح المصادقة في حين احتاج إقرار قرار المصادقة إلى 226 صوتا.

وأفاد مراسل quot;نوفوستيquot; أن الساحة قبالة مبنى البرلمان الأوكراني شهدت مواجهات بين الشرطة الأوكرانية ومتظاهرين من مؤيدي المعارضة التي دعت إلى التصويت ضد المصادقة على هذه الاتفاقية