قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أشادت وزيرة الخارجية الأميركية بدور المرأة في بناء الأمم قائلة انه لا يمكن لأي دولة اقامة ركائز أمنية كبرى دون مشاركة النساء.

واشنطن: جاء ذلك خلال مأدبة افطار أقامتها وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون اليوم لسيدات الاعمال المشاركات في قمة ريادة الاعمال الرئاسية التي عقدت في واشنطن هذا الاسبوع حيث اعتبرت quot;انه لايوجد سبيل لرفع مستوى الأمن والسلام والازدهار والاستقرار في العالم دون مشاركة كاملة للنساء سواء في المنزل أو المجتمع أو الدولة أو العالمquot;.

وأضافت quot;لدي يقين بأن الموهبة تمنح للجميع على عكس الفرص..وما نقوم به هو محاولة لفتح ثغرة في ابواب الفرص هذه لعبور المزيد من الناس لا سيما النساء في البلدان ذات الاغلبية المسلمة لان الواقع يظهر ان النساء يجدن صعوبة في الحصول على قروض ورؤوس أموال للاستثمارquot;.

واشارت كلينتون الى ان العوائق امام النساء quot;موجودة في الولايات المتحدة و في العالم أجمع..وجعل النساء موضع تركيز سياستنا الخارجية هنا في وزارة الخارجية يعد أمرا طبيعيا بالنسبة لي..وليس فقط الشيء الصحيح بل الذكي أيضاquot;.

اوضحت quot;انه لا يمكننا توقع ان تزيد البلدان موقعها الاقتصادي بطريقة مستدامة كما لا يمكننا توقع اقامة ركائز اكبر لارساء الامن والديمقراطية وتوفير الفرص ما لم تشارك النساء في تلك العمليةquot;.

وأعلنت كلينتون في هذا السياق عن مبادرات جديدة منها برنامج تدريب على تكنولوجيا المعلومات للنساء من البلدان ذات الأغلبية المسلمة وتنظيم قمة للرائدات في الاعمال تعقد في اليابان فضلا عن انشاء صندوق دولي للنساء والفتيات وجائزة ابتكار لتمكين النساء والفتيات وكلاهما تابعان لوزيرة الخارجية.