أعلن القائد العام لسلاح الجو الهندي المارشال باراديب وسانت نايك أن الهند تعتزم تزويد قواتها الجوية بمقاتلة الجيل الخامس في عام 2018.

موسكو: نقلت صحيفة quot;ايكونوميك تايمزquot; عن نايك قوله، إن الهند تشعر بقلق من تنامي قدرات القوات المسلحة الصينية. وأضاف أن مشاركة الهند في المشروع المشترك مع روسيا لصنع مقاتلة الجيل الخامس التي بتكنولوجياتها وإمكانياتها، تمنح الهند ميزات أمام الخصوم المحتملين في الجو، تشكل جزءا من إستراتيجية الردع الهندية.

وتابع قائلا: quot;تنوي الهند أيضا تعزيز قواتها الجوية، وتحديث أكثر من 50 قاعدة جوية، تقع على امتداد الحدود الهندية الصينيةquot;.

وأشار إلى عزم الهند على شراء 126 مقاتلة جديدة من أجل الارتقاء بمستوى تأهب سلاح الجو الهندي.

ويذكر أن روسيا والهند اتفقتا على القيام سوية بتصميم وتصنيع مقاتلة من الجيل الخامس بعد أن نفذت الطائرة الروسية المماثلة أول تحليق في يناير الماضي. ومن المفروض أن يصنع صنفان من هذه الطائرة الحربية ـ بمقعد واحد ومقعدين.

وقامت مقاتلة الجيل الخامس الروسية برحلتها الجوية الأولى في 29 يناير من عام 2010 منطلقة من مطار كومسومولسك. ودامت الرحلة التجريبية الأولى 47 دقيقة. ثم قامت هذه الطائرة بخمس رحلات تجريبية أخرى تم خلالها التأكد من صلاحية معداتها الرئيسية، وعلى الأخص المحرك، للاستخدام.

وستواصل الطائرة الرحلات التجريبية في جوكوفسكي. وتتميز طائرة quot;ت-50quot; بوجود ما يسمى quot;الطيار الإلكترونيquot; على متنها الذي يسهل مهمة قائد الطائرة ويمكّنه من التركيز على تحقيق مهامه القتالية. كما أنها تتميز بقدرتها على التخفي.