القاهرة quot;كحلتهاquot; في السكود quot;وعمتهاquot; في الحكم على quot;حزب اللهquot;


مؤبد لـ 4 متهمين و15 عاما للبناني سامي شهاب

في أول تعليق له بعد صدور الحكم اعتبر أمين العام حزب الله أن الأحكام ضد quot;الخليةquot; في مصر سياسية.

بيروت: وصف الأمين العام لـ quot;حزب اللهquot; حسن نصرالله الأحكام التي صدرت ضد المتهمين في ما يعرف بـquot;خلية حزب اللهquot; هي أحكام سياسية وظالمة وذلك في أول تعليق له على الأحكام التي صدرت.

وذكّر نصرالله، في حديث لقناة الراي التلفزيونية الكويتية يبث اليوم الخميس أنه من اليوم الأول من اعتقال أعضاء quot;الخليةquot; في مصر أكد ان المتهمين قدموا دعم للقضية الفلسطينية quot;وليس كما قال رئيس المحكمة الذي كان يتلو الأحكام حيث وصفهم بالخارجين عن القانون والمجرمين والإرهابيينquot;.

وأكد الأمين العام لـquot;حزب اللهquot; أنّ الأمور مع مصر ليست مقفلة مذكّراً بأنّ الحزب حرص في الفترة السابقة أيضاً على معالجة الأمور من خلال القنوات القضائية والقانونية. وختم نصرالله إلى أنّ الموضوع أصبح الآن خارج القضاء، quot;ولعل المخارج الوحيدة المتاحة هي مخارج سياسيةquot;، وأكد أنّ حزب الله سيسعى من خلال الوسائل السياسية والدبلوماسية لمعالجة هذا الأمر.

وأصدرت محكمة أمن الدولة في مصر أمس الاربعاء احكاما بالسجن على الاعضاء ال26 في quot;خلية حزب اللهquot; المتهمين بالتخطيط لاعتداءات في مصر لحساب حزب الله لكن بدون الذهاب الى حد عقوبة الاعدام التي طلبتها النيابة.

وهذه القضية أثارت توتراً في العلاقات الصعبة أساساً بين مصر وإيران، حليفة حزب الله بعدما اتهمت القاهرة طهران باستخدام هذا الحزب المشارك في الحكومة اللبنانية ليكون لها موطىء قدم في اراضيها.

ووجهت الى المتهمين ال26 -- لبنانيان وخمسة فلسطينيين وسوداني و18 مصريا -- تهم التخطيط لاغتيالات والتخطيط لاعتداءات ضد مواقع سياحية مصرية وسفن تعبر قناة السويس لحساب حزب الله. وكان 22 متهما اعتقلوا في نهاية 2008 وفي كانون الثاني/يناير 2009 فيما لا يزال الاربعة الاخرون فارين.

وخلال جلسة مفتوحة امام الاعلام، حكمت محكمة امن الدولة غيابيا بالسجن مدى الحياة على اللبناني محمد قبلان الذي يعتقد انه العقل المدبر للخلية، وكذلك على متهمين اثنين آخرين فارين. وحكم على الرابع الذي يحاكم غيابيا ايضا بالسجن عشر سنوات.

وحكم على قائد الخلية محمد يوسف منصور المعروف باسم سامي شهاب ومتهمين آخرين اثنين بالسجن 15 عاما. اما بقية المتهمين فقد صدرت عليهم احكام بالسجن بين ستة اشهر وعشر سنوات. وهتف المدانون ال22 في قفص الاتهام عند النطق بالاحكام quot;الله اكبرquot;.

وفي كانون الثاني/يناير طالبت نيابة محكمة امن الدولة العليا-طوارئ بفرض عقوبة الاعدام على المتهمين ال 26. وخارج المحكمة اصيب افراد عائلات المتهمين بالصدمة وكانوا يذرفون الدموع بعد النطق بالاحكام. وقالت والدة احد المتهمين quot;اقسم بالله بانه لم يفعل شيئاquot;.

وقال المحامي عبد المنعم عبد المقصود quot;انها محاكمة سياسية امام محكمة لا تضمن العدالةquot;. ومحاكم الاستثناء في مصر لا تسمح بالاستئناف والمخرج الوحيد هو العفو الرئاسي. وفي بيان لها اكدت المحكمة ان quot;قصد حزب الله كان ضرب اقتصاد مصر وتمزيق اوصال شعبها واشاعة الفوضىquot; مضيفا quot;هل تصنيع المتفجرات التي كان يقوم بها المتهمون كانت من اجل القضية الفلسطينية؟ هل دعم القضية الفلسطينية يكون باستئجار عقارات مطلة على المجرى الملاحي لقناة السويس واستهدافها؟quot;.

وفي بيروت، اكد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ان بلاده لن تتدخل في شؤون القضاء المصري. لكنه اضاف امام الصحافيين quot;ان شاء الله تجري اتصالات بيننا وبين معالي وزير (الخارجية المصري احمد ابو الغيط) حتى نرى كيف نعالج هذا الوضعquot;.

وقبل سنة اتهم ابو الغيط إيران باستخدام حزب الله quot;لكي يتواجد في مصرquot;. وقال انذاك quot;الايام اثبتت (...) ان إيران استخدمت حزب الله كي تتواجد على الارض المصرية وتقول للمصريين نحن هناquot;. واضاف ان quot;تواجد إيران في صورة حزب الله على شاطىء البحر الابيض المتوسط رسالة واضحة للعالم الغربي ولاسرائيل ولمصر ولكل العرب (مفادها) نحن هنا وسنؤثر في مصالحكمquot;.

وقد اقر الامين العام لحزب الله حسن نصر الله في نيسان/ابريل بان محمد يوسف منصور عضو في حزب الله وكان يقوم بquot;عمل لوجستيquot; لمساعدة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في مواجهة اسرائيل، وليس للقيام بنشاطات تستهدف امن مصر.