يقول مسؤول فلسطيني إن الرئيس الأميركي وعد باتخاذ خطوات ضد إسرائيل ان هي عطلت المفاوضات.

رام الله: اكد مسؤول فلسطيني الخميس ان الرئيس الاميركي باراك اوباما ابلغ الرئيس الفلسطيني محمود عباس عزمه على اتخاذ quot;خطواتquot; ضد اسرائيل ان هي عطلت مباحثات السلام المزمع استئنافها قريبا.

واوضح المسؤول طالبا عدم الكشف عن هويته ان وعد اوباما ورد في رسالة خطية الى عباس نقلها اليه ديفيد هيل مساعد المبعوث الاميركي لعملية السلام جورج ميتشل في 21 نيسان/ابريل.

واضاف ان اوباما دعا في رسالته عباس quot;للعودة للمفاوضات متعهدا بان الطرف الذي سيعطل المفاوضات او يقوم بخطوات استفزازية خلال المفاوضات غير المباشرة فانه سيواجه بالتزام اميركي باتخاذ خطوات ضده وستتم اعادة تقييم سياسة الادارة الاميركية بحقهquot;.

واوضح المسؤول ان السلطة الفلسطينية ستبلغ السبت لجنة المتابعة العربية التي ستجتمع في مقر الجامعة العربية في القاهرة quot;نص رسالة الرئيس اوباما وما نقله ميتشل من افكار ومقترحاتquot;.

وكان عباس اعلن الاثنين ان القيادة الفلسطينية ستعرض على لجنة المتابعة العربية السبت افكارا جديدة طرحها ميتشل خلال جولته الاخيرة من اجل استئناف مفاوضات السلام المجمدة مع اسرائيل، متمنيا الحصول على quot;جواب ايجابيquot; منها.

وكان وزراء الخارجية العرب اعضاء لجنة المتابعة العربية اعطوا بداية آذار/مارس الماضي ضوءا اخضر للقيادة الفلسطينية لاجراء مفاوضات غير مباشرة مع اسرائيل الا انها وئدت في المهد بعد اعلان اسرائيل عن مشروع استيطاني جديد في القدس الشرقية.

واضاف المسؤول الفلسطيني ان ميتشل نقل خلال جولتة الاخيرة لعباس quot;تعهدا اسرائيليا بعدم بناء 1600 مسكن في حي رمات شالومquot; الاستيطاني في القدس، وهو المشروع الذي حال الاعلان عنه دون استئناف المفاوضات في اذار/مارس، كما نقل تعهدا بquot;عدم القيام باي عمل بما فيها الاعمال التحضيرية للبناء طوال فترة المفاوضاتquot;.

وبحسب المصدر نفسه فان الادارة الاميركية اكدت quot;بعد رسالة اوباما وخلال مباحثات ميتشل مع الرئيس عباس والقيادة الفلسطينية انها تتعهد وتلتزم باتخاذ خطوات بما فيها تعديل ومراجعة السياسة الاميركية تجاه اسرائيل اذا تم اتخاذ خطوات من شانها ان تقوض مسيرة المفاوضاتquot;.

واكد انه من ضمن الخطوات التي وعدت الادارة، على لسان ميتشل، بالقيام بها quot;عدم استخدام حق النقض (الفيتو) لمساعدة اسرائيل اذا ما توجهت السلطة الفلسطينية الى مجلس الامن في موضوع استمرار الاستيطان في القدس الشرقية وعموم الاراضي الفلسطينية، وهو ما طالب به عباس اكثر من مرة الادارة الاميركيةquot;.

بدوره قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة فرانس برس ان quot;الرئيس اوباما اعرب في رسالته عن تمسكه بخيار حل الدولتين واستعداده لبذل كل جهد ممكن واعطاء الفرصة التي تستحق الوقت والجهد المطلوب لانجاحهاquot;.