نفت مصر المعلومات التي تحدثت عن ضخها غاز سام في احدى الانفاق القائمة مع قطاع غزة مما ادى لقتل 4 اشخاص.

القاهرة: نفت القاهرة الخميس الاتهامات التي وجهتها حركة حماس ومفادها ان قوات الامن المصرية قتلت بالغاز السام اربعة فلسطينيين كانوا يعملون الاربعاء في نفق للتهريب يربط قطاع غزة بمصر. واعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي ردا على سؤال لوكالة فرانس برس حول هذه الاتهامات، انها معلومات خاطئة. ولم يدل بمزيد من التعليقات.

وكان سامي ابو زهري المتحدث باسم حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اعلن في مؤتمر صحافي في غزة quot;تحمل حماس الجانب المصري المسؤولية عن مقتل اربعة عمال ابرياء بعد قيام اجهزة الامن المصرية بضخ غاز سام في احد الانفاق .. ونطالب بالتحقيق في الحادث وتقديم المسؤولين عن الحادث للمحاكمةquot;.

وشدد ابو زهري على ان quot;الاعتماد على الانفاق هو خطوة اضطرارية لجأ اليها شعبنا .. والبديل للانفاق ليس قتل المواطنين الابرياء بل فتح المعابرquot;. وتابع quot;هذه الانفاق تمثل شريان الحياة بالنسبة لغزة، ولو كان معبر رفح مفتوحا لما حصل هذا الحادث المؤسفquot;.

وفي القاهرة، اكد مسؤولون في الامن المصري الاربعاء انهم دمروا اربعة انفاق شمال رفح على الحدود بين مصر والقطاع الفلسطيني، من دون الاشارة الى وقوع ضحايا في الجانب المصري. واوضح اطباء فلسطينيون يعملون في وزارة الصحة التابعة للحكومة الفلسطينية المقالة، من جهتهم ان الفلسطينيين الاربعة قضوا اختناقا، لكنهم لا يملكون اي مؤشر الى استخدام غازات سامة.

وقضى عشرات الفلسطينيين خلال الاشهر الاخيرة في حوادث او انهيار انفاق على جانبي الحدود بين شطري رفح الفلسطيني والمصري حيث تنتشر مئات الانفاق لتهريب المواد الغذائية والوقود خصوصا واحيانا مواد قتالية. ويخضع قطاع غزة لحصار اسرائيلي صارم منذ ان سيطرت حركة حماس عليه بالقوة في حزيران/يونيو 2007. والحدود الى مصر مقفلة هي الاخرى.