ستعاقب الحكومة الفرنسية من يرتدي النقاب ومن يفرض ارتداءه على امراة بغرامة مالية وبالسجن.

France moves towards banning Muslim veil in public

باريس: تنوي الحكومة الفرنسية معاقبة من يرتدي النقاب بغرامة قدرها 150 يورو ومن يفرض ارتداءه على امراة بالسجن عاما والغرامة 15 الف يورو، وفق صيغة لمشروع القانون كشفتها صحيفة لو فيغارو في عددها الذي سيصدر الجمعة.

وستنشر الصحيفة صيغة لمشروع القانون الذي تقدمت به وزيرة العدل الفرنسية ميشال اليو ماري والذي سيرفع الى مجلس الدولة ليدلي برأيه فيه قبل ان يبحثه مجلس الوزراء في 19 ايار/مايو.

وذكرت الصحيفة ان المادة الاولى من المشروع تنص على quot;منع اي كان من ارتداء ثياب تهدف الى اخفاء الوجه في الاماكن العامةquot; تحت طائلة دفع غرامة قدرها 150 يورو.

وتنص المادة الثانية على معاقبة من يفرض ارتداء النقاب quot;عبر العنف والتهديد واستغلال السلطة بالسجن عاما والغرامة 15 الف يوروquot;.

ويندرج هذا الجرم الجديد في اطار الفصل الخامس من قانون العقوبات الذي يتناول المساس بالكرامة الانسانية. ونقلت الصحيفة عن احد معدي المشروع رافضا كشف هويته ان قرارا اتخذ بفرض quot;عقوبات مخففةquot; على ارتداء النقاب quot;لان النساء هن غالبا ضحاياquot;.

واعلن رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون الثلاثاء ان مشروع قانون يحظر ارتداء النقاب في البلاد سيعرض على الجمعية الوطنية في مطلع تموز/يوليو المقبل. وكانت الحكومة الفرنسية تحدثت الاسبوع الماضي عن مشروع قانون يرمي الى حظر عام للنقاب في الاماكن العامة كلها بما فيها الشارع.