افاد موقع راهيسابز.نت المعارض ان السلطات الايرانية افرجت عن مراسلة quot;اذاعة فرنسا الدوليةquot; فاريبا باجوه مقابل كفالة بقيمة 50 الف دولار.

طهران: قال موقع راهيسابز.نت المعارض على الانترنت انه quot;افرج عن فاريبا باجوه لقاء كفالة 500 مليون ريال (50 الف دولار) بعد امضائها 124 يوما في سجن ايوينquot;، دون ان يحدد هوية المصدر.

وتابع الموقع نقلا عن محامي باجوه مينا جفري ان المراسلة متهمة ببث quot;دعاية ضد النظامquot;، دون ان يقدم الموقع اي تفاصيل اضافية.

في 10 تشرين الثاني/نوفمبر وجهت اذاعة فرنسا الدولية نداء للافراج عن مراسلتها التي اوقفت في 22 آب/اغسطس في منزلها. كما كانت باجوه تعمل مترجمة لصحيفة quot;ال موندوquot; الاسبانية.

في تشرين الاول/اكتوبر، صرح جفري الى quot;ال موندوquot; ان باجوه تتعرض لضغوط للاعتراف بالتهم الموجهة اليها.

وشهدت الجمهورية الاسلامية في الصيف الفائت احدى اسوأ الازمات السياسية في تاريخها، نتيجة الاعتراض في تظاهرات ضخمة على ظروف اعادة انتخاب محمود احمدي نجاد لولاية رئاسية ثانية في حزيران/يونيو.

واوقف الالاف بعد الانتخابات من بينهم 140 شخصا احيلوا الى القضاء. وحكم على خمسة منهم بالاعدام.

وما زالت الفرنسية كلوتيلد ريس مجبرة على ملازمة السفارة الفرنسية في طهران. فاحتمال الافراج عنها سريعا تضاءل الاربعاء بعد ان قرر القاضي الذي سينطق بالحكم اقامة جلسة اخرى في محاكمة الفرنسية الملاحقة لمشاركتها في التظاهرات التي تلت انتخابات حزيران/يونيو.