تسلمت فرنسا الرئيس البنمي السابق من اميركا لمحاكمته بتهمة تبيض اموال.

باريس:تسلمت فرنسا أمس من الولايات المتحدة الديكتاتور البنمي السابق الجنرال مانويل نورييغا لمحاكمته بتهمة تبييض أموال. وأدين نورييغا غيابيا في فرنسا بغسل أموال جمعها عن طريق الاتجار في المخدرات عبر بنوك فرنسية واستخدام المال في شراء ثلاث شقق سكنية فخمة إلا أنه يمكن أن يطلب محاكمة جديدة في فرنسا. وكان نورييغا في وقت ما عميلا لوكالة المخابرات المركزية الأميركية.

وطالب الجنرال مانويل نورييغا الذي رحل من الولايات المتحدة الى فرنسا اليوم القضاء الفرنسي بمعاملته كاسير حرب والسماح له بالعودة الى بلاده. ونقلت وسائل الاعلام الفرنسية عن نورييغا (76 عاما) قوله امام المحكمة التي امرت بحجزة الى حين محاكمته بتهم غسيل اموال quot;باعتباري اسير حرب فلدي جميع الحقوق التي تضمنها اتفاقية جنيف مثل عودة الاسير الى وطنه بعد انتهاء اسرهquot;.

وكان القضاء الفرنسي قد حكم عام 1999 غيابيا على نورييغا بالسجن 10 سنوات فيما يواجه تهم اخرى تتعلق بغسيل الاموال.

يذكر ان المحكمة في بنما قد حكمت على نورييغا بالسجن لمدة 54 عاما لتورطه في اغتيال واختفاء معارضين بنميين خلال اعوام 1986 الى 1989. واطاحت القوات الاميركية بحكم نورييغا ابان رئاسة جورج بوش الاب عام 1989 حيث حكمت عليه محكمة اميركية بالسجن 40 عاما بتهم تهريب المخدرات الا انه تم تخفيف الحكم الى 17 عاما لحسن السلوك.