واشنطن: دعا مساعد سفير فرنسا في الامم المتحدة مجلس الامن الى التحرك بسرعة لاحالة مسؤولي مجزرة 28 ايلول/سبتمبر في كوناكري، التي وصفها تقرير للامم المتحدة بانها quot;جريمة ضد الانسانيةquot;، على القضاء.

وعقب مشاورات في جلسة مغلقة حول غينيا اعلن نيكولا دو ريفيير للصحافين انه لا بد من تكليف المحكمة الجنائية الدولية بالقضية بعد نشر قرار الامم المتحدة quot;الشديد الاتهامquot; على حد قوله بشان المجزرة التي راح ضحيتها معارضون اطلقت القوات المسلحة عليهم النار في كوناكري في ايلول/سبتمبر.

وقال quot;يجب تكليف المحكمة الجنائية الدولية بالقضية، ان الافلات من العقاب ليس خياراquot; قبل الاعراب عن الامل في احالة مسؤولي المجزرة ولا سيما قائد النظام العسكري الغيني الكابتن داديس كامارا على العدالة سريعا.

وفي 28 ايلول/سبتمبر تعرضت قوات الامن بالضرب والسلاح الابيض والرصاص لمعارضين للنظام العسكري تجمعوا في ملعب في كوناكري مطالبين بعدم ترشح قائد النظام العسكري داديس كامارا الذي نصب نفسه رئيسا منذ كانون الاول/ديسمبر، الى الانتخابات الرئاسية.

وافادت لجنة تحقيق للامم المتحدة عن سقوط ما لا يقل عن quot;156 قتيلا او مفقوداquot; في تلك المجزرة.

وقال التقرير الذي نشر الاثنين ورفع الى مجلس الامن الدولي quot;من المعقول استخلاص ان الجرائم المرتكبة في 28 ايلول/سبتمبر 2009 والايام التي تلتها، يمكن ان توصف بانها جرائم ضد الانسانيةquot;.