اعتبرت الولايات المتحدة الثلاثاء انه ينبغي تحميل المجلس العسكري في غينيا quot;مسؤوليةquot; المجزرة التي ارتكبت في 28 ايلول/سبتمبر والتي وصفها تقرير للامم المتحدة بانها quot;جريمة ضد الانسانيةquot;.

واشنطن: قال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كرولي quot;نعتقد في شكل حاسم انه ينبغي تحميل المجلس العسكري مسؤولية ما حصل هناكquot;. واعتبر ان ما تقوم به لجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة حول المجزرة التي وقعت في ملعب كوناكري هو quot;تحقيق مكثفquot;. واتهم التقرير الدولي السلطات الغينية بارتكاب جريمة ضد الانسانية، ما يبرر احالة الملف على المحكمة الجنائية الدولية.

واكد كرولي ان الدبلوماسية الاميركية quot;تواصل العمل في شكل واسع مع الرابطة الاقتصادية لدول غرب افريقياquot; وهي quot;على اتصال بالحكومة المغربيةquot; في شان رئيس المجلس العسكري موسى داديس كامارا الذي لا يزال في احد مستشفيات الرباط بعد تعرضه لمحاولة اغتيال.

واضاف quot;نريد عودة الى السلطة المدنية وعملية انتقالية نحو حكومة مدنية يديرها مدنيون وليس المجلس العسكريquot;. وكان مسؤول اميركي قال في التاسع من كانون الاول/ديسمبر لفرانس برس ان واشنطن quot;تمد اليدquot; للجنرال سيكوبا كوناتي الذي يتولى السلطة بالوكالة في غينيا، وذلك املا بالعودة الى حكومة مدنية في هذا البلد.