قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فيينا: قبل 150 عاما وفي الثاني من ايار/مايو 1860، ولد تيودور هرتزل الذي كان احد مؤسسي الحركة الصهيونية واول من دعا الى اقامة وطن لليهود في فلسطين قبل خمسة عقود من انشاء دولة اسرائيل. ويرى اليهود في هرتزل المولود في بودابست في ما كان امبراطورية النمسا والمجر، الرجل الذي quot;انقذ الشعب اليهودي من التصفيةquot;.

ففي 1896 نشر تيودور هرتزل في فيينا حيث درس وعمل صحافيا في الجريدة النمساوية اليومية quot;نويه فرايه بريسيquot;، كتابه الذي وضع فيه رؤيته للدولة اليهودية المقبلة quot;الدولة اليهودية، البحث عن حل حديث للمسألة اليهوديةquot;. وهذا الكتاب شكل الاساس الثقافي لدولة اسرائيل المقبلة التي يفترض ان تكون ملجأ ووطنا ليهود اوروبا المضطهدين والتي لم تر النور سوى في 1948.

ومنذ 2005 تحيي اسرائيل كل سنة ذكرى ولادة تيودور هرتزل (في 24 نيسان/ابريل حسب التقويم العبري). وفي جلسة استثنائية في الكنيست في 25 نيسان/ابريل، قال بنيامين نتانياهو ان هرتزل quot;قام لوحده تقريبا بانقاذ الشعب اليهودي من التصفيةquot;. ورأى نتانياهو quot;لولا هرتزل لما قامت اسرائيلquot;، لانه لم يكتف بالتحذير من خطر تصفية اليهود فقط بل quot;قدم اقتراحا ثوريا لاعادة تأسيس دولة يهودية تتمتع بالسيادةquot;.

وخلال دراسته في فيينا، واجه هرتزل معاداة اليهود في مجموعة quot;البياquot; الطلابية التي كان عضوا فيها لكنه انسحب منها بسرعة. وعندما كان مراسلا في باريس لصحيفة quot;نويه فرايه بريسيquot; صدمته في 1894 quot;قضية دريفوسquot; الضابط الفرنسي اليهودي الذي طرد بتهمة التجسس ونفي الى قاعدة غويانا على اساس اتهامات كاذبة وجهتها له القيادة العسكرية.

وفي تلك الفترة بدأت تختمر لديه فكرة ضرورة هجرة اليهود من اوروبا واقامة دولة خاصة بهم. وقد اوضح هذه الفكرة فيما بعد في كتابه quot;الدولة اليهوديةquot; التي يفترض ان تكون برأيه دولة نموذجية للبلدان الاخرى، متعددة الثقافات.

وبعد عام واحد اي في 1897 اسس هرتزل في بال في سويسرا المؤتمر الصهيوني العالمي الاول الذي ترأسه واشار فيه للمرة الاولى الى ارض فلسطين التي كانت جزءا من الامبراطورية العثمانية لتكون quot;وطناquot; لليهود. وفي 1899 اسس quot;الصندوق الاستعماري اليهوديquot; لشراء اراض في فلسطين قبل ان يعرض في 1902 في روايته quot;البلد القديم الجديدquot; (التنويلاند) فكرة دولة يهودية تتمتع ببنية سياسة واجتماعية تقدمية.

لكن محاولته لاقناع quot;كبارquot; قادة العالم بهذه الفكرة حينذاك فشلت خصوصا خلال لقاءاته مع امبراطور المانيا غليوم الثاني والسلطان التركي عبد الحميد الثاني او البابا بيوس العاشر. وتوفي تيودور هرتزل في الثالث من تموز/يوليو 1904 قرب فيينا بدون ان يحقق هدفه، بسبب قصور في القلب.

ولم تتوفر ظروف انشاء دولة يهودية في فلسطين اثر تصويت في الامم المتحدة في 1948، الا بعد انهيار الامبراطورية العثمانية في الحرب العالمية الاولى (1914-1918) ومحرقة اليهود التي ارتكبها النازيون في الحرب العالمية الثانية (1939-1945). وبعد عام على اعلان اسرائيل، نقلت رفات تيودور هرتزل في 1949 من فيينا الى اسرائيل حيث دفن على تلة تحمل اليوم اسمه قرب القدس. كما انشأ مستوطنون يهود في 1924 مدينة تحمل اسمه هي هرتسليا.