اثينا:تظاهر الالاف السبت في العالم في مناسبة عيد العمال فيما سجلت حوادث خصوصا في اليونان الدولة التي تشهد ازمة مالية واقتصادية كبرى.
وعشية الاعلان عن اتفاق حول خطة الانقاذ التي ستتضمن اجراءات تقشف لا سابق لها، تظاهر حوالى عشرين الف شخص بحسب الشرطة في اثينا وسالونيكي (شمال) للتنديد quot;بالتضحياتquot; والاقتطاعات من الرواتب التي تنص عليها خطة صندوق النقد الدولي والاتحاد الاوروبي مقابل الانقاذ المالي للبلاد.

واندلعت المواجهات في اثينا عندما ضرب شبان بعضهم مسلحون بعصي قوات مكافحة الشغب التي نشرت امام وزارة الداخلية. والقت الشرطة الغاز المسيل للدموع قبل ان يتفرق مثيرو الشغب اثر تبادل بعض الشتائم.
كما القت الشرطة القنابل المسيلة للدموع لصد شبان هاجموا واجهات محلات تجارية ومصارف في سالونيكي كبرى مدن الشمال حسبما ذكر مصدر في الشرطة.

وكتب على لافتة رفعها ناشطو جبهة النقابة الشيوعية في ساحة سينتاغما في قلب العاصمة quot;لا تضحيات، على اصحاب المال ان يدفعوا ثمن الازمةquot;.
وفي اسطنبول شارك الاف الاشخاص صباح السبت في تظاهرات الاول من مايو في ساحة تقسيم في اسطنبول وذلك لاول مرة منذ 33 سنة عندما قتل عشرة اشخاص في تلك الساحة الشهيرة.

وقد منع المتظاهرون من الوصول الى ساحة تقسيم منذ الاول من ايار/مايو 1977 عندما اطلق ناشطون مفترضون من اليمين المتطرف بمساعدة اجهزة الاستخبارات النار على الحشود. واسفر الذعر الناجم عن ذلك عن سقوط 34 قتيلا.
وفي المانيا كانت الشرطة على اهبة الاستعداد لتجنب تكرار الحوادث التي وقعت السنة الماضية في برلين. وانتشر حوالى 5800 شرطي فيما تم توقيف حوالى خمسين شخصا ليل الجمعة السبت.

وفي فرنسا نظمت تظاهرات في المدن الكبرى بدعوة من النقابات التي تعتزم الضغط في اتجاه اعتماد اصلاح نظام التقاعد فيما سجلت نسبة مشاركة اقل من تلك في العام 2009.

وفي ايطاليا، بدات التظاهرة النقابية الوطنية المنظمة في روزارنو (جنوب) في اجواء كرنفال. وفي هذه المدينة حصلت اشتباكات عنيفة في كانون الثاني/يناير بين عمال مهاجرين وسكان.

وفي مدريد نظمت ايضا تظاهرة خلف يافطة كبرى كتب عليها quot;من اجل العمل مع حقوق وضمانة لمتقاعديناquot;.

وفي موسكو حمل حوالى خمسة الاف شيوعي الاعلام الحمر وصور ستالين ونزلوا الى الشارع حيث كان انصار رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يشكلون اكبر تظاهرة ضمت عشرين الف شخص.

وفي سان بطرسبرغ كتب على يافطات quot;العمال يجب الا يدفعوا ثمن الازمةquot; وquot;لا لرفع الاسعارquot; وquot;المسؤولون يجب ان يدفعواquot;.

من جانب اخر انفجرت عبوة السبت خلال الاحتفالات بعيد العمال في منطقة كاباردينو بالكاريا بشمال القوقاز ما ادى الى مقتل رجل واصابة 21 اخرين بجروح كما اوردت وكالات انباء روسية.

وفي فيينا شارك حوالى مئة الف شخص بحسب المنظمين في التظاهرة التي تنظم مثل كل سنة امام مركز البلدية.
وفي بغداد تظاهر مئات من انصار الحزب الشيوعي وردد المتظاهرون quot;اول ايار اهلا بيك حزب الشيوعي يحييكquot; وquot;يا قوى الخير تساندي، باسم العراق توحديquot;.

وعبر الحزب في بيان عن quot;قلقه من الاوضاع العامة في البلاد بعد ان خيبت القوى والكتل السياسية المتنفذة الفائزة في الانتخابات امالهم مرة اخرىquot;.
وقال احد قياديي الحزب quot;نحن نطمح ان تكون وحدة للطبقة العاملة من اجل اصدار قانون للعمل والغاء القرار 150 الذي شل الحركة النقابية في القطاع العامquot;.

وفي قطاع غزة، شارك اكثر من الفي فلسطيني في تظاهرة قرب معبر بيت حانون (ايريز) شمال شرق القطاع مطالبين برفع الحصار وانهاء البطالة.
وتمركز المتظاهرون على بعد مئات الامتار من معبر ايريز الفاصل بين قطاع غزة واسرائيل شمال بيت حانون.

وردد المشاركون في التظاهرة التي شاركت فيها مئات النساء هتافات تدعو الى انهاء الحصار ومنها quot;لا لا للحصارquot; والى الوحدة الوطنية الفلسطينية وانهاء الانقسام في الاراضي الفلسطينية منذ منتصف 2007 عندما سيطرت حركة حماس بالقوة على القطاع بعد مواجهات دامية مع قوات السلطة الفلسطينية التي تهيمن عليها حركة فتح.
وفي آسيا تظاهر الاف الاشخاص في جاكرتا للمطالبة بوضع نظام ضمان اجتماعي افضل يؤمن تغطية للعمال في الارخيبل. واستخدمت الشرطة خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين اثر حصول بعض المواجهات.