الخرطوم: احتج متمردو الجبهة الشعبية للنهضة الوطنية في تشاد على حصيلة قدمتها السلطات واشارت الى سقوط 105 قتلى بين المتمردين وقتيل واحد من الجيش في اشتباكات جرت مؤخرا شرق تشاد، على ما ذكر السبت ادوم يعقوب قائد الجبهة لوكالة فرانس برس.

وقال يعقوب في اتصال هاتفي اجري معه من الخرطوم ان السلطات quot;تكذب وقد نقلوا 64 من عناصرهم الجرحى الى (مستشفيات) الفرنسيين انهم مصرون على الحماقةquot;. وكان المتحدث باسم الحكومة التشادية كيد الله يونس اكد الخميس ان المعارك التي جرت يومي 24 و25 نيسان/ابريل بين الجيش التشادي وانصار يعقوب خلفت 105 قتلى بين المتمردين وقتيلا واحدا وثمانية جرحى من الجيش.

واشار يعقوب الى سقوط 26 قتيلا في صفوف قواته مضيفا انه كبد القوات التشادية quot;خسائر فادحةquot;. واضاف انه لم تقع اي معارك اليوم السبت بين التمرد والجيش وان عناصره يعيدون تنظيم صفوفهم. وقال ان quot;الطيران التشادي يحوم. ونحن نحاول تفادي الاشتباكات. الامر لم ينتهquot;. وتشكل الجبهة الشعبية للنهضة الوطنية حركة التمرد الوحيدة في تشاد ذلك ان اكثرية المتمردين يتجمعون في السودان حاليا.

وفي مطلع نيسان/ابريل، التقت بعثة للحكومة التشادية برئاسة الوسيط الدولي عبد الرحمن موسى ممثلين عن التمرد لبدء المفاوضات الاولى منذ 2007 بين الطرفين. ويفترض اجراء لقاء ثان بحلول النصف الاول من ايار/مايو. غير ان يعقوب يؤكد ان حركته المتمركزة في تشاد لم يتم quot;اشراكهاquot; في المحادثات.