تظاهر عشرات الالاف من انصار الماويين في شوارع العاصمة النيبالية في استعراض قوة رافقته دعوة لإضراب عام مفتوح.

كاتماندو: تظاهر عشرات آلالاف من انصار الماويين السبت في شوارع كاتماندو عاصمة النيبال في استعراض قوة رافقته دعوة الى اضراب عام مفتوح ابتداء من الاحد، بهدف تحقيق مطلب استقالة الحكومة. وقال الزعيم الماوي بوشبا كمال داهال المكنى quot;براشانداquot; امام جموع انصاره quot;نحن مضطرون للدعوة الى اضراب مفتوح بداية من الغد ازاء ضعف اهتمام الحكومة باحراز تقدم في عملية السلام واعداد دستورquot;.

وتعهد بان يكون الاضراب quot;المفتوحquot; الذي سيشمل كامل مناطق البلاد quot;سلمياquot; مؤكدا ان quot;باب الحوار يبقى مفتوحاquot;. وتم تعزيز الاجراءات الامنية في كاتماندو. وكانت السلطات تخشى ان يتحول التجمع الى اضطرابات في هذا البلد الفقير في منطقة الهيمالايا التي تتعافى من حرب اهلية دامية استمرت عشر سنوات بين متمردين ماويين والسلطات قدر عدد ضحاياها ب 13 الف قتيل.

وقالت الشرطة ان التظاهرة تمت في هدوء بمشاركة نحو 150 الف شخص في حين تحدث الماويون عن حشد من 600 الف متظاهر. وقال بابورام بهاتاري المسؤول الثاني في الحزب الماوي quot;ان هدف التظاهرة الضغط من اجل استقالة الحكومة ولتشكيل حكومة بقيادتناquot;.

وكان الماويون فازوا في انتخابات نيسان/ابريل 2008 والغوا النظام الملكي غير ان الحكومة سقطت بعد ثمانية اشهر. وانتقدت الامم المتحدة مرارا بطء عملية السلام النيبالية التي تنص على صياغة دستور جديد قبل نهاية ايار/مايو وادماج آلاف المقاتلين الماويين السابقين في الجيش.

واكد رئيس الوزراء الحالي ماداف كومار نيبال في كلمة الى الشعب السبت عبر التلفزيون ان الاضراب العام quot;لا يشكل مخرجا من هذا المأزقquot; وان quot;البديل الوحيد هو توافق بين كافة الاطرافquot;.

ويقود ماداف كومار نيبال وهو زعيم تنظيم يساري صغير، منذ ايار/مايو 2008 حكومة هشة لتحالف يقاطعه الماويون الذين يملكون 40 بالمئة من مقاعد الجمعية التأسيسية وينظمون منذ توليه الحكومة اضرابات وتظاهرات.