جنيف: قالت المفوضية العليا للاجئين اليوم ان المنطقة العربية تبرعت ب50 مليون دولار لعمليات المفوضية خلال عام 2009 معظم الاموال اتت من دول مجلس التعاون الخليجي.
واضاف رئيس المفوضية انطونيو غوتيرز للصحافيين ان الدول العربية تشارك بشكل بناء في تقديم الحلول لازمة اللاجئين معربا عن الامل بان الوضع الحالي للتعاون بين المفوضية العليا والعالم العربية سيتطور ويستمر.

وردا على سؤال لوكالة الانباء الكويتية (كونا) حول الرسالة التي يبعثها الى الحكومة البريطانية المقبلة حول سياساتها المتبعة ازاء الهجرة وطالبي اللجوء قال ان هذه القضايا بحاجة ماسة الى مناقشتها منطقيا وبعيدا عن العاطفة.
واضاف غوتيرز انه ليس للمفوضية اي سلطة او تفويض على الهجرة الا انه اعرب عن اعتقاده بانه ليس بامكان اوروبا العيش دون الهجرة مبينا ضرورة ان يكون للهجرة قانون دولي في ما يتعلق بحماية اللاجئين وطالبي اللجوء.

وشدد على ضرورة ان يكون هناك التزام من اجل الحفاظ على مساحة اللجوء وفقا للقانون الدولي والذي يعني حرية الوصول الى الاراضي وكفل معاملة عادلة لمطالبات الناس وان يكون هناك استقبال وظروف دمج كافية للاجئين.
وقال المسؤول الاممي انه وللمضي قدما بهذا الامر يحتاج الى تمويل مبينا ان ميزانية المفوضية التي رصدت للعام الحالي تقدر بثلاثة مليارات دولار تم الموافقة عليها في شهر اكتوبر الماضي