مانيلا: حذر بينينيو اكينو نجل الرئيسة السابقة كورازون اكينو الذي ترجح استطلاعات الرأي فوزه في الاقتراع الرئاسي الذي يجرى الاثنين في الفيليبين، من عمليات تزوير قد تمنعه من الفوز. وافاد آخر استطلاع للرأي نشر قبل ثلاثة ايام من الانتخابات ان quot;نوي نويquot; اكينو سيحصل على 42 بالمئة من الاصوات اي اكثر باربع نقاط من الاستطلاع السابق الذي اجري في منتصف نيسان/ابريل.

ويتقدم اكينو بفارق كبير على خصميه مانويل فيار السناتور المعارض والمليونير الذي تراجعت شعبيته ولن يحصل على اكثر من 19 بالمئة من الاصوات، والرئيس الاسبق جوزف استرادا الذي اطيح به في 2001 ثم صدر عفو عنه في 2007 اثر الحكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة الفساد.

وسيحصل استرادا حسب استطلاع الرأي الاخير على عشرين بالمئة من الاصوات. وقال اكينو quot;نحن ممتنون جدا للسكان والناخبون يدركون قيمة رسالتنا ويرون اننا صادقونquot;. واضاف مرشح الحزب الليبرالي quot;لكن الذين ينوون الغش يمكن ان ينشطوا (...) علينا ان نكون اكثر تصميما على انتصار الارادة الشعبيةquot;.

واجري الاستطلاع في بداية الاسبوع وهو الاخير الذي نشر قبل الانتخابات التي ستقام الاثنين وسيصوت فيها اكثر من خمسين مليون فيليبيني لاختيار واحد من تسعة مرشحين للرئاسة خلفا لغلوريا ارويو التي لا يمكنها الترشح. وسينتخب رئيس هذه الديموقراطية التي يبلغ عدد سكانها 90 مليون نسمة في دورة واحدة بالاغلبية البسيطة.