واشنطن: اعتبرت مسؤولة رفيعة في الخارجية الاميركية الجمعة ان العشاء الذي نظمته إيران في نيويورك الخميس ودعت اليه الاعضاء ال15 في مجلس الامن يظهر خشية طهران من العزلة على الساحة الدولية.

وقالت مسؤولة الاستراتيجية السياسية في وزارة الخارجية آن ماري سلوتر وهي من اقرب المعاونين لوزيرة الخارجية هيلاري كلينتون quot;ارى في ذلك مؤشرا على مستوى قلق إيرانquot;.وتابعت امام حشد من موظفي الوزارة quot;انهم يتحركون بشكل نشط (...) لمحاولة وقف كل ما قد يضاعف عزلتهم، وارى في ذلك مؤشرا الى نجاحناquot;.

ونظم السفير الإيراني في مقر سكنه في مانهاتن احد اللقاءات على ارفع المستويات بين الولايات المتحدة وإيران منذ الثورة الاسلامية في إيران عام 1979. وارسلت الولايات المتحدة الرجل الثاني في بعثتها لدى الامم المتحدة، في حين تبين ان المضيف في العشاء كان وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي.

ويشتبه الغربيون في سعي إيران الى التزود بسلاح نووي تحت غطاء برنامج نووي مدني، الامر الذي تنفيه طهران. وسبق ان اصدر مجلس الامن الدولي ثلاثة قرارات مرفقة بعقوبات بحق إيران لاجبارها على تعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم، لكن طهران تجاهلتها كلها. وتضغط الولايات المتحدة وحلفاؤها من اجل اصدار قرار رابع مصحوب بعقوبات.