غزة:
قالت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) اليوم ان محاولات حركة (حماس) quot;لاحتلال مكانة منظمة التحرير الفلسطينية ومصادرة القرار الفلسطيني وتوظيفه لصالح اثبات وجودها ومشروعها المرتبط باجندات اقليمية لن تفلحquot;.
وقال الناطق باسم الحركة احمد عساف ان العالم يتعامل مع منظمة التحرير باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني مضيفا ان الردود السلبية على محاولات (حماس) لفتح قنوات مع حكومة اسرائيل والادارة الاميركية وعروضها وتنازلاتها السخية تعبيرا عن احترام القوى المعنية بالصراع لارادة الشعب الفلسطيني وقراره الملتزم الذي تمثله منظمة التحرير.

واضاف عساف في بيان صحافي ان الرسائل التي بعث بها رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية الى الرئيس الامريكي باراك اوباما والتي يعرض خلالها اقامة علاقات تبادلية مع دول الشرق الاوسط وحل مؤقت تعني ان (حماس) تطرح quot;اوكازيون سياسيquot;.
واوضح ان quot;قيادات (حماس) وهي في المرحلة الاخيرة من النزاع السياسي تسعى لطرح التنازلات واستعدادها بقبول الحلول التي رفضتها القيادة الفلسطينية لانقاذ نفسها على حساب القضية الفلسطينية والمصالح العليا لشعبنا كما محاولاتها الدائمة التفرد بالقرار على حساب الاجماع الوطني الفلسطينيquot;.

واكد ان quot;القيادة الفلسطينية تخوض اليوم معركة سياسية وهي ثابتة على ثوابت الشعب الفلسطيني وما رسائل (حماس) في هذه الفترة بالذات الا بقصد اضعاف الموقف الوطني الذي تجسمه القيادة من خلال ضوابط ومعايير واهداف متفق عليهاquot;.
وكانت صحيفة اسرائيلية قد كشفت في عددها الصادر اليوم ان رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة نقل رسالتين على الاقل الى اوباما تتضمنان اقتراحات لايجاد تسوية سلمية في الشرق الاوسط والتوصل الى وقف اطلاق النار بين اسرائيل والفلسطينيين مبينة ان quot;هاتين الرسالتين لم تحظيا بالرد من قبل الرئيس الامريكيquot;.

من جهته اكد وكيل وزارة الخارجية المساعد في الحكومة المقالة الدكتور احمد يوسف ان حكومته ارسلت رسائل عدة وكتب لجهات رسمية في العالم وعلى راسها الادارة الامريكية عبر وسطاء غربيين quot;بهدف شرح الوضع على الساحة الفلسطينيةquot;.
وقال يوسف في تصريح لوكالة (صفا) المحلية ان quot;الرسائل تضمنت مطالبة الادارة الامريكية ان تخرج بمواقف مغايرة عن الادارات السابقة وحثها على العمل لكسر الحصار الظالم المفروض على قطاع غزةquot;.

ونفى ما نقلته صحيفة (يديعوت أحرنوت) العبرية عن مصادر في الادارة الامريكية بان الرسائل تضمنت اقتراحات لايجاد تسوية.
وجاء الاعلان عن هاتين الرسالتين اليوم في الوقت الذي من المتوقع ان يعلن المبعوث الامريكي للشرق الاوسط جورج ميتشل عن انطلاق المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين