أبوظبي: بدأت صباح اليوم بفندق شانغريلا أبوظبي الندوة الإماراتية الكورية لتبادل المعرفة حضر افتتاح الندوة راشد لاحج المنصوري مدير عام مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات و سعادة شينغ يونغ شيل سفير جمهورية كوريا الجنوبية لدي الدولة وحسين الحمادي رئيس مجلس أمناء معهد التكنولوجيا التطبيقية والدكتور عبد اللطيف الشامسي مدير عام المعهد .
وحضر من الجانب الكوري الدكتور سونغوك بارك من المعهد الكوري لتطوير مجتمع المعلومات ويون سوك كو من وكالة مجتمع المعلومات الوطني ومسؤول العلاقات الدولية في الحكومية الالكترونية الكورية والدكتور سونغ بارك quot; المعهد الكوري لتطوير مجتمع المعلومات quot; والدكتور سون جي سونغ من الجامعة الكورية والدكتور إيلسو روه من معهد أبحاث الإلكترونيات والاتصالات quot; .
وقال راشد المنصوري مدير عام مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات quot;إن أبوظبي تسير بخطى مدروسة نحو تحقيق مجتمع المعرفة مما مكنها من تبوء مكانة مرموقة بين دول النخبة في العالم الإلكتروني تجسيدا للرؤية الثاقبة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حاكم أبوظبي quot; والتوجيهات الرشيدة للفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي بأن تكون أبوظبي ضمن أفضل خمس حكومات في العالم.
وأضاف المنصوري في كلمته الافتتاحية quot;إن اجتماع اليوم وغدا يمثل باكورة الإجراءات التنفيذية لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين المركز وquot; معهد تنمية المعرفة بكورياquot; في السابع والعشرين من ديسمبر الماضي خلال الزيارة الناجحة للرئيس الكوري لي ميونج باك لدولة الإمارات .. وإننا نتطلع للتعاون المشترك وتبادل الخبرات فيما بيننا.. داعيا للمشاركة الفعالة في هذه الندوة والتواصل المستمر مع المركز لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في أبوظبي خاصة وتعميق الروابط الاستراتيجية بما يعود بالخير والمنفعة على شعبي البلدين الصديقين .
من جانبه قال السفير الكوري ان الشراكة التي تأسست في ديسمبر الماضي تحت رعاية رئيس الدولة أتاحت فصلاً جديداً في العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين في مجالات متعددة منها الحكومة الإلكترونية.. واصفا الإمارات بأنها الشريك التجاري الاول في المنطقة وثاني أكبر مزود بالطاقة لكوريا .
وأشاد بالتطور الكبير في مجال الحكومة الإلكترونية خاصة وجود أفضل هيكلية معلوماتية مقارنة بدول المنطقة وبما لدى أبوظبي خاصة من إمكانات واستثمارات كبيرة تسهم في تقدم المجتمع وتحقيق رؤية ابوظبي 2030 ، معتبرا 2010 عام المعلوماتية الأول بين البلدين .
وتضمنت فعاليات اليوم الاول عقد أربع جلسات عمل تناولت الأولى تطور قطاع تقنية المعلومات والاتصالات و تحدث فيها الدكتور سو نغوك بارك من المعهد الكوري لتطوير مجتمع المعلومات واستعرض خلالها مراحل تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ودور الحكومة الكورية الحالي والمستقبلي لدعم هذا التطور.
ثم قدم يون سوك كو من وكالة مجتمع المعلومات الوطني عرضا للتجربة الكورية في مجال الحكومة الإلكترونية.
فيما قدم سمير عبد اللطيف من مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات عرضا مركزا عن استراتيجية المركز لتطوير استراتيجية الحكومة الإلكترونية واستراتيجية تطوير قطاع قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، ورؤيته الهادفة لوضع برامج تركز على خدمة العملاء.
وتطرق الى جهود حكومة أبوظبي لتوفير البنية الأساسية لبرنامج الحكومة الإلكترونية وتطبيق أفضل الممارسات على مستوى الجهات الحكومية بالتعاون مع شركائها من القطاع الخاص للتحول لمجتمع المعرفة .
وناقشت الجلسة الثانية تطوير رأس المال البشري لتقنية المعلومات والاتصالات.
وفي مداخلته استعرض الدكتورعبد اللطيف الشامسي مديرعام معهد التكنولوجيا التطبيقية خطة تعليم التكنولوجيا بالمعهد لمواجهة التحديات الكبيرة التي فرضتها تكنولوجيا المعلومات ووسائل جذب الطلاب لهذا النوع من التعليم التقني وتضمين برامج الدراسة مناهج تدمجهم مع الحياة العملية لتوفير نظام تعليمي تقني ذي مستوى عال يخرج مهندسين وعلماء يستطيعون التكيف مع الاقتصاد القائم على المعرف ويساعد في تمكين جهود الحكومة الالكترونية في الامارة.
ثم قدم الدكتور سونغوك بارك من المعهد الكوري لتطوير مجتمع المعلومات عرضا عن تطور رأس المال البشري لتقنية المعلومات بكوريا.