قال مدير ادارة المعلومات الاعلامية بوزارة الاعلام خالد الرزني ان الكويت قدمت ورقة حول آلية تطوير العلاقات العربية - الصينية اعلاميا في ندوة التعاون الصيني - العربي الثانية التي عقدت في البحرين اخيرا ونالت تأييد المشاركين.
واضاف الرزني لوكالة الانباء الكويتية (كونا) الذي تراس وفد الكويت الى الندوة التي نظمتها وزارة الثقافة والاعلام البحرينية ان الوزارة تسعى الى تطوير رؤيتها بالعلاقات العربية - الصينية في مجال الاعلام والتي تحظى بتقدير الجانبين وتعزز مكانة الكويت المهنية بمجال الاعلام.
واوضح ان الوفد الصيني المشارك في الندوة اشاد بمرئيات الكويت العملية حول التعاون العربي - الصيني حيث وافق على انجاز مشاريع مقترحه منها تشكيل لجنة التخطيط والتصميم الاستراتيجي للتعاون الاعلامي واقامة معرض الانتاج المعلوماتي العربي الصيني وتطوير الموقع الالكتروني للمنتدى العربي - الصيني وتخصيص قسم للتعاون الاعلامي الصيني - العربي.
واشار الى ان ورقة الكويت تضمنت ايضا ابراز وتطوير مظاهر العلاقات العربية الصينية والتنسيق بين الجانبين في مجال الاعلام والثقافة وتفعيل بنود اتفاقيات التعاون المبرمة بين الدول العربية والصين لتشكيل آلية ثقافية وتراثية.
كما تضمنت تشجيع القطاعات الاهلية والمؤسسات الخاصة في وسائل الاعلام للمساهمة في التعاون الاعلامي والثقافي بين الدول العربية والصين وانشاء المكتبة المعلوماتية لتغذية العلاقات بين الجانبين وتشكيل لجنة مختصة في مجال التصميم والتخطيط الاستراتيجي الاعلامي.
بدوره اشاد عضو الوفد الدكتور مبارك العجمي بحرص الكويت بالنهوض بالتعاون العربي - الصيني من خلال وسائل منها تقديم احدث المرئيات والمقترحات للمشاريع المنتجه المرتكزة على دراسة احداث طرق ومناهج التطوير ووسائل الاعلام وتكنولوجيا الاتصال وتقنية المعلومات.
واشار العجمي الى ان ورقة الكويت تضمنت ربط اعضاء المنتدى العربي الصيني بشبكة اتصالات الكترونية متطوره وانتاج موقع الكتروني معلوماتي بعدة لغات تخدم عمل المنتدى واصدار دوريات ودراسات مختصة في الشؤون الاعلامية التي تساعد وتنمي مهارات الاعلاميين وثقافة الوفود العربية والصينية.
كما تضمنت اقامة معرض للوثائق الإعلامية يتنقل في الدول العربية ومناطق الصين للتعريف بدور المنتدى في تنمية الحياة الحضارية ورؤيته المستقبلية للمشاريع الجديدة وتصميم وإنشاء الارشيف المعلوماتي والمكتبة الالكترونية للمنتدى