طوكيو: قال وزير الدفاع الياباني توشيمي كيتازاوا اليوم ان حكومة بلاده تراجعت عن تسوية مسألة نقل قاعدة جوية أميركية عسكرية مثيرة للجدل في أوكيناوا جنوبي اليابان قبل حلول الموعد النهائي في 31 مايو الذي حدده رئيس الوزراء يوكيو هاتوياما.

وأشار الى أن الحكومة اليابانية حاولت خلال اجتماع عقد أمس بين هاتوياما والوزراء الآخرين المعنيين وضع اللمسات الأخيرة على مصير قاعدة فاتيما الجوية التي تتمركز بها قوات مشاة البحرية الأميركية (مارينز) بأوكيناوا التي تبعد نحو 1500 كيلومتر جنوب طوكيو.

وأضاف كيتازاوا الذي أصبح أول مسؤول يعترف بأن الحكومة لن تفي بموعد النهائي الذي حددته بنفسها أن الوزراء وضعوا اطار عمل لخطة نقل القاعدة الأميركية دون الخوض في تفاصيل.

الا أن وزير الدفاع الياباني قال quot;لا يجب أن تكون هناك مشكلة اذا اضطرت الحكومة الى مواصلة المفاوضات مع السكان المحليين الذين سيتأثرون بخطط الحكومة لنقل القاعدة الى ما بعد هذا الشهرquot;.

وكان هاتوياما تعهد بأن يتحدد مصير قاعدة فوتيما قبل حلول 31 مايو وحاول الحصول على موافقة السكان المحليين والولايات المتحدة.

وينص اتفاق بين الحكومة اليابانية السابقة والولايات المتحدة توصل اليه عام 2006 أن تنقل واشنطن مرافقها العسكرية في قاعدة فوتيما التي تتواجد حاليا بمنطقة سكنية مزدحمة في اوكيناوا الى معسكر كامب شواب الذي تتمركز به قوات المارينز الأميركية بمنطقة نائية في مدينة ناجو بنفس الاقليم بحلول عام 2014 .

ويشمل الاتفاق أيضا نقل حوالي ثمانية آلاف من عناصر قوات الماينز من اوكيناوا الى أراضي جزيرة غوام الأميركية.

الا أن هاتوياما تعهد خلال الحملة الانتخابية للانتخابات العامة في العام الماضي بنقل القاعدة من أوكيناوا أو خارج اليابان لتخفيف الوجود العسكري الأميركي الكثيف الذي أثار غضب السكان المحليين جراء ضوضاء الطائرات والحوادث والجرائم التي ارتكبتها القوات الأميركية