جوهانسبورغ:اعلنت وزارة الخارجية الهولندية الخميس ان سبعين مواطنا هولنديا قتلوا في حادث تحطم طائرة الايرباص التي تحطمت غرب مصر الاربعاء.

صرح فرانسيسكو ماسيني المتحدث باسم وزارةالخارجية الهولنديةانه تم تحديد عدد القتلى بناء على ارقام quot;من الخطوط الجوية الافريقية وجهاز الهجرة في جنوب افريقيا وشركتي سفرquot;.

واعلنت السلطات ان 103 اشخاص قتلوا في تحطم طائرة ايرباص ايه 330 التابعة للخطوة الافريقية لدى هبوطها قادمة من جوهانسبرغ الاربعاء.

ونجا من الحادث طفل هولندي في التاسعة من عمره قالت الوزارة ان اسمه quot;روبنquot;.

وافاد مسؤول طبي ان الطفل الهولندي الذي نجا من حادث التحطم، في quot;حالة مستقرةquot;، فيما زاره في المستشفى افراد من عائلته قدموا من هولندا.

وقال الطبيب ردا على اسئلة التلفزيون الذي بث صورا للطفل في المستشفى ان quot;الطفل خضع لعدة عمليات في ساقيه ويعاني من كسور بسيطة واخرى مركبةquot;.

واضاف quot;لقد استيقظ (ليل الاربعاء) وحالته مستقرة، لكنه لا يتفاعل كثيرا مع الطاقم المعالجquot;.

من جهة اخرى اكدت السلطات جنسية الطفل الهولندية. وبحسب ترجمة بالعربية لاسمه فهو يدعى روبن فان اشوف.

وفي هولندا ذكرت صحيفة quot;برابانتس داغبلادquot; ان الصبي قد يكون روبن فان اشوف البالغ من العمر تسع سنوات وهو من جنوب هولندا وكان في رحلة سافاري في جنوب افريقيا مع شقيقه انزو (11 عاما) ووالدته ترودي (41 عاما) ووالده باتريك (40 عاما).

واكدت وزارة الخارجية الهولندية ان الصبي يدعى روبن ويبلغ من العمر تسع سنوات وهو من مدينة تيلبرغ، الا انها لم تكشف عن اسم عائلته.

وقال متحدث باسم الخارجية ان عم الصبي وعمته كانا على متن طائرة حكومية حوالى الساعة التاسعة (07,00 تغ) حيث تم اصطحابهما الى المستشفى quot;حتى يرى روبن وجوها مالوفة حولهquot;.

وذكرت اذاعة quot;ان او اسquot; العامة ان الصبي تعرف على قريبيه وابتسم لهما عندما دخلا غرفة المستشفى.

واكد المتحدث ان quot;الصبي سينقل الى هولندا جوا فور ان تسمح حالته الصحية بذلكquot;.

كما وصل على متن الطائرة الحكومية خبراء في الطب الشرعي ومسؤولون للمساعدة على التعرف على الجثث وتقديم الدعم على الارض وخبراء من وزارة النقل quot;للمساعدة على معرفة سبب الحادثquot;، حسب ما افاد فرانسيسكو ماسيني احد المتحدثين باسم الخارجية.

وصرح وزير النقل محمد علي زيدان ان 103 اشخاص من بينهم 92 راكبا من تسع جنسيات و11 شخصا من طاقم الطائرة، قتلوا عند تحطم الطائرة لدى وصولها من جوهانسبرغ الى مطار غرب مصر صباح الاربعاء.

وامرت الحكومة الهولندية اليوم بتنكيس الاعلام على المباني الحكومية حدادا على القتلى.

وذكرت اذاعة quot;توك راديو 702quot; في جوهانسبرغ الخميس ان عشرة من القتلى على الاقل هم من جنوب افريقيا.

وقال الوزير زيدان ان باقي القتلى هم اثنان من المانيا وركاب من بريطانيا وفرنسا وفنلندا والفيليبين وجنوب افريقيا وزيمبابوي الا انه لم يحدد جنسيات باقي الركاب.

وبعد ان تم العثور على الصندوقين الاسودين، وصل خبراء ومحققون من شركة ايرباص المصنعة للطائرة وكذلك من فرنسا حيث تم صنع الطائرة للمشاركة في التحقيقات، ويستبعد الخبراء وقوف اي عمل ارهابي وراء الحادث.

وتحدث شهود عيان عن تفكك الطائرة اثناء هبوطها في احوال جوية صافية.

وقال صبري شادي رئيس مجلس ادارة الشركة الافريقية انه من المبكر جدا معرفة اسباب الحادث. واضاف انه سيتم تشكيل العديد من اللجان للتحقيق، كما سيتطلب التوصل الى اي نتائج وقتا.

واضاف انه سيتم نشر تقرير اولي خلال الايام القليلة المقبلة الا ان النتائج الحاسمة لن تعرف قبل عدة ايام او حتى اسابيع.