قررت الولايات المتحدة المساهمة بمبلغ 20 مليون دولار في دعم اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة عن تقديم مساهمة بمبلغ 20 مليون دولار الى وكالة الأمم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) لدعم اعادة اعمار مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان.

وذكرت وزارة الخارجية الأميركية اليوم في بيان لها ان هذه المساهمة ستخصص لدعم اعادة بناء المنازل والمدارس والعيادات الصحية في المخيم ويقدم جزء منها لمساعدة الفقراء من اللاجئين النازحين من خلال توفير الغذاء والمأوى والمياه ومرافق الصرف الصحي والرعاية الصحية وفرص الحصول على التعليم الأساسي خلال الفترة التي يجري العمل فيها على اعادة بناء المخيم.

واوضح البيان انه مع هذه الدفعة تكون الولايات المتحدة قد قدمت أكثر من 91 مليون دولار لمخيم نهر البارد وهي تشجع الجهات المانحة الأخرى لتدعم بقوة جهود اعادة الاعمار التي تقوم بها وكالة (اونروا).

وكان مخيم نهر البارد قد تعرض الى تدمير شامل جراء القتال الذي اندلع في العام 2007 بين الجيش اللبناني والمتطرفين الاسلاميين ما ادى الى تشريد 30000 لاجىء.

ولفت بيان الخارجية الاميركية الى انه مع هذه المساهمة تكون الولايات المتحدة قدمت 115 مليون دولار للأونروا في عام 2010 بما في ذلك 35 مليون دولار لعمليات الطوارىء في الضفة الغربية وقطاع غزة و60 مليون دولار أميركي لصندوقها العام الذي يدعم الخدمات الأساسية لأكثر من سبعة ملايين لاجىء في الضفة الغربية وغزة والاردن وسوريا ولبنان بما في ذلك توفير التعليم لنحو 500 ألف طفل فلسطيني في 691 مدرسة تابعة للأونروا.