أعلن علي أكبر صالحي أن إيران تدرس حاليا عدة مقترحات لتأمين الوقود النووي لمفاعل طهران.

طهران: أعربمساعد الرئيس الإيراني، رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي في تصريح لوكالة quot;مهرquot; للأنباء حول بدء محادثات جديدة لتأمين الوقود النووي لمفاعل الأبحاث في طهران، عن اعتقاده بأن قضية مبادلة اليورانيوم الإيراني بوقود نووي من الخارج تحرز تقدما جيدا .

وفيما إذا كان هناك اقتراح جديد طرح على إيران لتأمين الوقود النووي لمفاعل الأبحاث في طهران، ذكر صالحي أنه جرى طرح مقترحات عديدة، مشيرا الى أن إيران عاكفة حاليا على دراستها .

وردا على سؤال حول وضع إنتاج النظائر الطبية في مفاعل الأبحاث في طهران، أوضح صالحي أن إيران أعلنت مرارا أنها تريد إنتاج الوقود النووي لمفاعل طهران داخل البلاد، مؤكدا أن الأمور في هذا المجال تسير بشكل طبيعي.

البرازيل تصف عرض تبادل اليورانيوم بانه غير عملي

إلى ذلك، اعتبر وزير الخارجية البرازيلي سلسو آموريم اليوم العرض الغربي الرامي الى مقايضة اليورانيوم الايراني المنخفض التخصيب بالوقود النووي بانه quot;غير عمليquot;.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية الايرانية عن آموريم قوله ان quot;المقترح الذي تقدمت به اميركا والدول الغربية والذي تم عرضه عن طريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية هو مقترح غير عملي وان المحادثات التي جرت بشأن هذا العرض انما تمحورت حول مكان تبادل الوقود النوويquot;.

وشدد آموريم الذي وصل في وقت سابق الى العاصمة طهران للمشاركة في الاجتماع الوزاري التحضيري لعقد قمة مجموعة ال 15 على حق ايران في استخدام الطاقة الذرية للاغراض المدنية.

واشار الى الزيارة المرتقبة التي سيقوم بها الرئيس البرازيلي لولا داسيلفا الى ايران مبينا ان quot;داسيلفا سيبحث خلال هذه الزيارة مع كبار المسؤولين الايرانيين وفي مقدمتهم رئيس الجمهورية محمود احمدي نجاد الملف النووي الايرانيquot;.

ومن المقرر ان يصل الرئيس البرازيلي مساء اليوم الى العاصمة طهران للمشاركة في قمة مجموعة ال 15 المقرر عقدها يوم الاثنين المقبل