غزة: كشف قيادي في حركة حماس عن أن المرحلة القادمة ستشهد quot;انفراجًاquot; في علاقات الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة وحركته مع دول خارجية، منها سويسرا والنرويج، على سبيل المثال.

وتناقلت مواقع الكترونية مقربة من حركة (حماس) عن محمود الزهار قوله في تصريحات للصحافيين على هامش فعاليات quot;حق العودةquot; السبت في مدينة غزة إنه سيتم إطلاع هذه الدول على مواقف الحركة التي نُقلت إليها بـquot;شكل خاطئ من أطراف معاديةquot;.

واعتبر الزهار اللقاء الذي جمع اخيراً في العاصمة السورية الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف برئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل وبحضور الرئيس السوري بشار الأسد؛ quot;خطوة من خطوات توسيع روسيا لعلاقاتها مع القوى الإسلامية في العالمquot;.

وكانت روسيا قد رفضت على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية اندريه نسترينكو النقد الإسرائيلي للقاء الثلاثي الذي استضافته العاصمة السورية الثلاثاء الماضي، بالتنويه إلى أن حركة حماس quot;تحظى بالدعم والثقة والتعاطف من جانب كبير من الفلسطينيينquot;، وذكرت بأن دولاً ضمن مجموعة الرباعية الدولية، لديها quot;بشكل من الأشكالquot; إتصالات مع قادة بالحركة ولكن لا تعلن عنها رسميا.

وكانت السلطة الفلسطينية أعلنت أنها لا تعارض الجهود الروسية إن كانت تفضي في نهاية الأمر إلى إحداث quot;حراك سياسيquot; وقبول حركة حماس لورقة المصالحة الوطنية.