دعا وزير الدفاع الفرنسي اليوم إلى دعم الجيش اللبناني وقوات اليونفيل للقيام بدورها كاملاً.

بيروت: دعا وزير الدفاع الفرنسي ايرفيه موران اليوم الى تقوية الجيش اللبناني وضمان خلو منطقة الجنوب من السلاح ومساعدة قوات اليونيفيل للقيام بدورها كاملا.

وجاء كلام موران خلال مؤتمر صحافي عقده في مطار رفيق الحريري الدولي في ختام زيارته للبنان التي استمرت ثلاثة ايام التقى خلالها المسؤولين اللبنانيين وتفقد كتيبة بلاده المشاركة في اطار القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان quot;يونيفيلquot;.

وشدد الوزير الفرنسي على دعم بلاده للشعب اللبناني وحكومته من اجل ضمان الوحدة والاستقرار والسيادة ووحدة الاراضي اللبنانية بما يتناسب مع القرار الدولي رقم 1701.

وطالب بتوفير المجال للقوات الدولية العاملة في الجنوب لكي تقوم بدورها كاملا داعيا الى ضرورة دعم وتقوية دور الجيش اللبناني في الجنوب وضمان بقائه منطقة خالية من السلاح.
وردا عن سؤال حول توقع اي حرب في لبنان اجاب quot;المنطقة بطبيعتها غير مستقرة بسبب وجود عوامل اقليمية قد تؤثر عليهquot;.

واضاف quot;ان الجنوب منطقة غير مستقرة بطبيعتها نظرا لعوامل غير مرتبطة بالجنوب بشكل مباشر انما لها انعكاسات على الجنوبquot; مشيرا الى المسألة الاسرائيلية - الفلسطينية والضغوط الدولية على ايران بسبب الملف النووي.

واعرب موران عن بعض التفاؤل استنادا لنتيجة المحادثات التي اجراها مع المسؤولين اللبنانيين كما قال.

ولفت الى ان quot;الوضع الحالي في الجنوب هادىء ومستقر لكنه قد يتغير في اية لحظة اذ يمكن لعنصر معين ان يتسبب بعودة التوترquot; مؤكدا ان لديه انطباع بأن حكومة الوحدة الوطنية ومجمل المسؤولين السياسيين يرغبون بالحفاظ على استقرار لبنان.

واعلن عن التزام بلاده الكامل بمهامها داخل قوات اليونيفل مشيرا الى ان مهام القوات الدولية حفظ الاستقرار وتعزيز دور الجيش اللبناني والعمل على ان تكون هذه المنطقة منزوعة السلاح.

وكشف موران عن استعداد فرنسا لتقديم مروحيات هليكوبتر من نوع quot;غازيلquot; الى لبنان وان بلاده quot;مستعدة للتجاوب مع طلبات الحكومة اللبنانية التي عليها أن تحدد اولوياتها في مسألة التجهيزquot;. يذكر ان موران كان قد قدم للبنان اول من امس والتقى كل من الرئيس ميشال سليمان ورئيس الوزراء سعد الحريري ووزير الدفاع الياس المر.