Israel seeking to ease tension with Lebanon, ...

قال وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس الذي يزور لبنان الخميس، ان اسرائيل تأمل في quot;تخفيف التوترquot; مع سوريا ولبنان وذلك في الوقت الذي تتهم فيه اسرائيل سوريا بتسليح حزب الله بالصواريخ.

بيروت: اكد موراتينوس في ختام جولة اقليمية شملت اسرائيل والاراضي الفلسطينية وسوريا ولبنان quot;ان سلطات اسرائيل كلفتني بنقل رسالة الى سوريا ولبنان بانها تأمل في تخفيف التوتر وان تكون هناك رغبة في التفاوضquot;.

وقال للصحافيين quot;انهم (الاسرائيليون) لا يرغبون البتة في تأجيج التوترquot;.

واكد موراتينوس انه مرتاح للمباحثات التي اجراها مع مسؤولي مختلف البلدان التي زارها.

وقال quot;اعود الى اسبانيا بشعور ايجابي (..) بان كافة الاطراف وكافة البلدان تريد التقدم باتجاه السلامquot;.

واضاف موراتينوس quot;ان السلطات الاسرائيلية ملتزمة بايصال المفاوضات غير المباشرة مع الفلسطينيين الى شط الامان (..) وهذا هو ايضا التزام الفلسطينيينquot;.

وهو يشير بذلك الى المباحثات غير المباشرة التي بداها الطرفان الاحد في مناخ من التشاؤم بسبب رغبة اسرائيل المعلنة في مواصلة الاستيطان خصوصا في القدس الشرقية.

كما اكد الوزير ايضا انه لمس لدى سوريا quot;رغبة كبيرة في السلام والبحث المستمر عن حل تفاوضي ودبلوماسي في الخلافات الممكنة مع اسرائيلquot;.

وكانت تركيا رعت في 2008 مفاوضات سلام غير مباشرة بين سوريا واسرائيل تركزت بالخصوص حول هضبة الجولان التي تحتلها اسرائيل منذ 1967، غير ان هذه المباحثات علقت منذ الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة شتاء 2008-2009.