دمشق: وصل الليلة وزير الخارجية الاسباني ميجيل أنخل موراتينوس في زيارة تستغرق يوما واحدا يجري خلالها مباحثات مع الرئيس السوري بشار الأسد ونظيره الوزير وليد المعلم.

ومن المقرر ان يجري الزائر الأسباني الذي تتولى بلاده الرئاسة الأوروبية محادثات مع المسؤولين السوريين صباح غد الخميس تشمل عدة ملفات ابرزها اتفاق الشراكة الأوروبية السورية الذي لم يوقع حتى الآن.

واعلن هنا ان محادثات موراتينوس ستتناول الترتيبات النهائية لقمة رؤساء دول البحر المتوسط المزمع عقدها في برشلونة الشهر المقبل ومستوى المشاركة السورية في القمة لا سيما بعد اعلان وزير خارجية اسرائيل أفيجدور ليبرمان أمس أنه سيشارك في القمة اضافة الى العلاقات الثنائية ومستجدات الملفات الساخنة في المنطقة كالملف الايراني وعملية السلام والمفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية في ظل الانقسام الفلسطيني الحاد والأوضاع في كل من العراق ولبنان.

وكان موراتينوس أعلن في اكثر من مناسبة في الآونة الأخيرة عن رغبته بأن توقع سوريا اتفاقية الشراكة الأوروبية قبل نهاية الرئاسة الأسبانية للاتحاد الأوروبي وهو الأمر الذي أوحى به وزير الخارجية السوري خلال مؤتمر صحافي مشترك في دمشق قبل آخر زيارة لموراتينوس الى سوريا أواخر العام الماضي.