تل ابيب: عينت الحكومة الاسرائيلية في الفترة الاخيرة ضابطا سابقا في جيش لبنان الجنوبي مستشارا خاصا لقدامى هذه الميليشيا اللبنانية التي قاتلت الى جانب الجيش الاسرائيلي حتى انسحابه من جنوب لبنان في العام 2000.
وسيكلف سعيد غطاس الذي ألحق بمكتب الوزير بلا حقيبة يوسي بيليد، ايجاد حلول ل2700 لبناني كانوا جنودا في جيش لبنان الجنوبي وقد لجأوا الى اسرائيل منذ انسحاب القوات الاسرائيلية من جنوب لبنان بعد احتلاله مدة 22 عاما.

وقال غطاس لوكالة فرانس برس الاربعاء quot;انا هنا لاكون صلة وصل بين العائلات والادارة الاسرائيلية. وقد انفقت الحكومة اموالا كثيرة لكن نتيجتها كانت ضئيلةquot;.
ويواجه هؤلاء اللبنانيون الذين لجأوا خصوصا الى شمال اسرائيل، مشاكل تتعلق بفرص العمل والسكن والتعليم.

وقد اقترح يوسي بيليد المسؤول لدى رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو عن ملف قدامى جيش لبنان الجنوبي منذ آب/اغسطس الماضي، على الحكومة تعيين سعيد غطاس في هذا المنصب.
والتقى يوسي بيليد الجنرال في الاحتياط في الجيش الاسرائيلي، سعيد غطاس في 1986 بينما كان يتولى القيادة الشمالية للجيش الاسرائيلي المسؤولة عن جنوب لبنان.

وقال بيليد لوكالة فرانس برس ان quot;سعيد غطاس صديق ومنذ العام 2000 يعمل مع العائلات ويعرف افرادها شخصيا ويعرف اكثر من اي شخص آخر ماذا يستطيع هذا البلد ان يفعل لمساعدتهمquot;.
وامضى غطاس (43 عاما) المتحدر من قرية القليعة اللبنانية 21 عاما في صفوف جيش لبنان الجنوبي قبل ان يلجأ في ايار/مايو 2000 الى اسرائيل مع زوجته وولديه.

وكان جيش لبنان الجنوبي الذي اسسه سعد حداد في 1976 خلال الحرب الاهلية (1975-1990) يقاتل الفصائل الفلسطينية واللبانية المعادية لاسرائيل.

ولدى وفاة سعد حداد في 1984، تولى الجنرال انطوان لحد المنشق الآخر عن الجيش اللبناني، قيادة الميليشيا. وهو يقيم الان في اسرائيل حيث يتولى ادارة مطعم في تل ابيب.