رام الله: كشفت (حركة السلام) الاسرائيلية اليوم عن المخطط الاستيطاني في مدينة القدس والذي اعلن عنه مؤخرا.
وقالت الحركة المناهضة للاستيطان في بيان ان اعمال البناء من المخطط الاسرائيلي بدأت في 14 وحدة استيطانية في (معالية داوود) وهو مجمع استيطاني يقام في حي راس العامود في القدس.

وتوقعت quot;ان يصبح المجمع الاستيطاني من اكبر مشاريع الاسكان اليهودية في القدس الشرقية حيث سيضم 104 وحدات سكنية عند الانتهاء من البناء وسيربط بمجمع معالية زيتيم في ذات الحيquot;.
يذكر انه اعلن امس عن مخطط اسيتطاني اخر قرب المسجد الاقصى يضم مبنى تجاريا ضخما يقام على ارض وقفية في القدس المحتلة وسلمت ما تسمى quot;دائرة اراضي اسرائيلquot; الاوقاف انذارات بمصادرة الارض وما عليها من ممتلكات.

وقال محافظ القدس عدنان الحسيني في تصريحات صحافية quot;ان الهدف من وراء المخططات الاسرائيلية هذه محاولة تهويد المباني العربية داخل البلدة القديمة من القدسquot; مضيفا quot;ان اسرائيل تريد الدمج بين المسجد الاقصى والمركز اليهودي للتأثير على طبيعة المسجد من الناحية الهندسية والتراثية والاثرية والدينيةquot;.

وكانت اسرائيل اعلنت عن مخطط لبناء 1600 وحدة استيطانية في مستوطنة (رامات شلومو) في القدس المحتلة عند الزيارة التي قام بها نائب الرئيس الامريكي جو بايدن الى الاراضي الفلسطينية كما تم الاعلان عن المخططين في القدس بالتزامن مع بدء مفاوضات السلام غير المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.
ويرى الفلسطينيون ان الاستيطان في القدس والضفة الغربية يشكل العقبة الابرز في طريق عملية السلام خاصة في القدس الا ان اسرائيل تتمسك باستمرار اعمال البناء فيها على اعتبار ان القدس ليست مستوطنة وانما هي quot;العاصمة الابدية لاسرائيلquot;.