معارك بين الجيش التايلاندي والمعارضين في بانكوك

بانكوك: انهى قادة quot;القمصان الحمرquot; الاربعاء حركة احتجاجهم المناهضة للحكومة التي بدأت في منتصف اذار/مارس بعد الهجوم الذي شنه الجيش على موقع اعتصامهم في وسط العاصمة بانكوك وبدأوا يستسلمون للشرطة.

واستسلم اربعة من قادة المتظاهرين على الاقل بعد عملية واسعة النطاق للجيش الذي اقتحم التحصينات المحيطة بموقع اعتصامهم في احد احياء وسط بانكوك. ودعا قادة quot;القمصان الحمرquot; الالاف من مؤيديهم في الموقع

الى المغادرة والتوجه الى منطقة امنت فيها الحكومة حافلات لكي يتمكنوا من مغادرة العاصمة.

وقال ناتاوات سايكوار المسؤول البارز في حركة المعارضة في مقابلة تلفزيونية من مكتب الشرطة الوطنية حيث وضع قيد الحجز الاحترازي quot;اطلب من الجميع المغادرة الى منازلهمquot;. واضاف quot;ستتولى الشرطة ضمان أمن الطرقات وأمنكم، وآمل في ان تعودوا الى منازلكم بامانquot;.

وكان قادة الحمر اعلنوا في وقت سابق وسط تاثر شديد انتهاء حركة الاحتجاج امام حشد كبير من المؤيدين. وقال جاتوبورن برومبان quot;اعلم انكم تتالمون وبعضنا عاجز عن الكلام لكننا نريد ان نوقف سقوط ضحايا هناquot;. واضاف quot;اعلم انه اذا جاء الجيش الى هنا، فالعديد منكم سيضحي بارواحه ولا يمكننا ان نقبل ذلكquot;.

وكان سناتور تايلاندي على اتصال مع المعارضين قد أعلن ان quot;القمصان الحمرquot; سيستسلمون للسلطات التايلاندية الاربعاء بعد الجهوم الذي شنه الجيش على معسكرهم في العاصمة بانكوك. وصرح ليرترات راتانافانيتش أن عدداً من القياديين quot;سيستسلمون في مقر الشرطةquot; بعد الظهر.

وذكر السناتور اسم جاتوبورن برومبان الذي كان حاضرا ظهر الاربعاء في قلب quot;المنطقة الحمراءquot; حيث ما زال الاف المتظاهرين. واكد تريتوس روناريثيفيتشاي قائد شرطة النخبة انه quot;تبلغ ان قياديين سيستسلمونquot; موضحا quot;لست ادري كم عدد الذين سياتونquot;.

وقد اعلن ناطق باسم الحكومة بانيتان واتاناياغورن صباحا ان عددا من قياديي quot;الحمرquot; قد quot;فرواquot;، احدهم على متن دراجة نارية. وقال quot;واضح ان العديد من قادة القمصان الحمر فروا من موقع الاعتصام وان شاهدا اكد ان احدهم، اريسمان بونغروانغرونغ فر على متن دراجة ناريةquot;.

واعلن اعلن متحدث باسم الشرطة في وقت سابق صباح اليوم ان قوات النخبة التايلاندية سمح لها باطلاق النار quot;فوراquot; على اي شخص يضبط وهو يقوم باعمال نهب او اضرام حرائق او تحريض على العنف.

وقال الميجور جنرال بيا اوتايو ان quot;شرطة العاصمة نشرت حوالى الف عنصر من قوة التدخل السريع وسمح لها باطلاق النار على الفور اذا ضبطت اشخاصا يقومون باعمال نهب او تخريب او يحرضون على العنفquot;.

إلى ذلك أعنلت الحكومة التايلاندية ان بعض زعماء المحتجين من quot;اصحاب القمصان الحمراءquot; فروا من الموقع الذي يحتلونه في وسط بانكوك بعد ان بدأت قوات الجيش عمليتها في ساعة مبكرة من صباح اليوم. واضاف المتحدث ان الجيش نجح في السيطرة على منطقة لومبيني بارك الواقعة جنوبي موقع الاحتجاج.

وقتل خمسة اشخاص على الاقل بينهم صحافي ايطالي حين اقتحم الجيش مخيم المتظاهرين كما اعلنت الشرطة ومصادر طبية. وقال مدير مستشفى الشرطة جونغيت اوجينبونغ ان quot;صحافيا ايطاليا اصيب بالرصاص وتوفى قبل الوصول الى المستشفىquot;.

من جهته اوضح المتحدث باسم الشرطة الميجور جنرال بيا اوتايو ان اربعة اشخاص اخرين قتلوا فيما اصيب عدة اخرون وذلك بعدما اقتحم الجيش بآلياته المدرعة موقع تحصن quot;القمصان الحمرquot; المناهضين للحكومة في احد احياء وسط العاصمة بانكوك. واصيب صحافي اخر هولندي بجروح ونقل الى المستشفى.

وقد دخلت آليات مدرعة للجنود الاربعاء الى المخيم الواسع بعدما فتحت ثغرة في التحصينات المحيطة به من اطارات واسلاك شائكة. وكان متحدث باسم الحكومة التايلاندية اعلن ان الجيش بدأ عملية صباح الاربعاء ضد المتظاهرين الذين يتحصنون في احد احياء وسط بانكوك مشيرا الى انها سوف تتواصل quot;طيلة النهارquot;. وقال واتاناياغورن في تصريح للتلفزيون ان quot;العمليات سوف تتواصل طيلة النهارquot; مضيفا ان quot;الهدف منها هو سيطرة قوات الامن على الحي وضمان امن السكانquot;.