بانكوك: قالت الحكومة التايلاندية يوم الاثنين انها ستدرس اجراء حوار مع المحتجين لانهاء الازمة في البلاد اذا أبدى المحتجون صدقهم تجاه المصالحة وأوقفوا هجماتهم. وقال بانيتان واتاناياجورن المتحدث باسم الحكومة في كلمة أذاعها التلفزيون quot;نصر على أن يكونوا صادقين في بذل أي جهد من أجل عودة البلاد لطبيعتها.

quot;يجب أن تعكس تصرفاتهم صدقهم من أجل احلال الامن من جديد. الحكومة مستعدة للمضي قدما في اجراء مفاوضات عندما ينزع فتيل الاوضاع السائدة وعندما تنتهي الاحتجاجات ويتوقف العنف والهجمات التي تستهدف السلطات.quot;

ودعا المحتجون أصحاب القمصان الحمراء المناهضون للحكومة والذين سيطروا على أجزاء من بانكوك منذ 12 مارس اذار لاجراء محادثات يوم الاحد لانهاء أيام من الاشتباكات مع قوات الامن التي تسببت في سقوط 37 قتيلا وأكثر من 200 مصاب.

وسجلت حركة محدودة جدا صباح الاثنين في بانكوك حيث بقيت المدارس مغلقة ووسائل النقل العام متوقفة، فيما تواصلت اعمال العنف في محيط الحي الذي يحتله المعارضون. وكانت الحكومة اعلنت الاحد ان يومي الاثنين والثلاثاء سيكونان يومي عطلة في العاصمة البالغ عدد سكانها 12 مليون نسمة، بعدما اوقعت المواجهات التي تتركز في وسط بانكوك ما لا يقل عن 35 قتيلا و244 جريحا منذ الجمعة، وفق آخر حصيلة اعلنها مركز الطوارئ.

وستبقى المدارس الرسمية مغلقة هذا الاسبوع فيما كان من المتوقع ان تفتح ابوابها صباح الاثنين مع انتهاء العطلة السنوية وقد قررت مدارس دولية ايضا اغلاق ابوابها بصورة موقتة، وكذلك بعض السفارات الواقعة في الاحياء الاشد اضطرابا.

وظل المترو فوق الارض معطلا الاثنين لليوم الثالث على التوالي لا سيما وان احد خطوطه الرئيسية يعبر الحي التجاري والسياحي الذي يتحصن فيه الاف quot;القمصان الحمرquot;. وتواصلت اعمال العنف المتقطعة صباح الاثنين على احدى الجادات المحيطة بهذا الحي الممتد على مساحة بضعة كيلومترات مربعة، حيث افاد صحافي في فرانس برس عن احراق اطر وانفجار عبوات يدوية الصنع.

وقال جندي متحصن خلف اكياس رمل quot;الوضع خطير جداquot;. وفي داخل quot;المنطقة الحمراءquot; حيث يتحصن المعارضون المطالبون باستقالة رئيس الوزراء ابهيسيت فيجاجيفا، حض احد قادة الحركة المتظاهرين على الحفاظ على معنوياتهم عالية مؤكدا quot;سوف ننتصر قريباquot;.

وقال quot;ان الحكومة مصممة على قتل الذين يكافحون بايديهم العارية، ان ابهيسيت يريد المزيد من القتلىquot;. ويحاصر الجيش quot;المنطقة الحمراءquot; التي قطع عنها امدادات المياه والكهرباء والطعام. ودعت السلطات المتظاهرين الى مغادرة المنطقة قبل الساعة 15:00 (8:00 تغ) الاثنين وطلبت الاحد من الصليب الاحمر المساعدة على اجلاء المعتصمين غير المسلحين وخاصة النساء والاطفال والمسنين، الراغبين في الخروج من المنطقة.