لندن: كشف وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس اليوم عن ان بلاده تقوم باعادة تقييم موقفها من الحرب في افغانستان.
وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) التي اوردت النبأ ان تصريحات فوكس جاءت وهو في طريقه الى العاصمة الافغانية حيث يبدأ اليوم زيارة رسمية ضمن وفد يضم وزير الخارجية ويليام هيغ و وزير التعاون الدولي اندرو ميتشل.
وتعد زيارة المسؤولين البريطانيين الاولى التي يقومون بها الى افغانستان منذ توليهم مناصبهم في الحكومة الائتلافية الجديدة التي تشكلت قبل اسبوع.

وقال فوكس ان ال10 الاف جندي البريطانيين المنتشرين في افغانستان ليسوا هناك من اجل quot;اصلاح التعليم في بلد منهار يعيش في القرن ال13 و ان مهمة هذه القوات هي الا يتعرض شعب بريطانيا او مصالحها في العالم للخطرquot;.
واوضح فوكس انه يريد ان يعود الجنود الى بلادهم بأسرع ما يمكن وان بريطانيا ليست quot;خدمة شرطة للعالمquot;.

واكد انه وزميليه سيبحثون كيفية تحمل الافغانيين مسؤولية المهام الامنية في بلادهم بحلول عام 2014 وفقا لاقتراح قائد القوات الدولية في افغانستان الجنرال الاميركي ستانلي ماكريستال.
وكانت منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) قد اعلنت الجمعة عن تغييرات كبيرة في الهيكل القيادي في جنوب أفغانستان منها وضع القوات البريطانية تحت القيادة الاميركية.
وتنتشر قوة من نحو 10 آلاف جندي بريطاني في افغانستان وتتمركز غالبيتهم في ولاية هلمند جنوبي البلاد التي تعتبر من اهم معاقل طالبان وهي اكبر ثاني قوة في افغانستان بعد الولايات المتحدة الاميركية