دمشق: قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) خالد مشعل ان المصالحة الوطنية الفلسطينية لن يسمح بان تتحقق على ارض الواقع ما لم تخضع حماس لشروط اللجنة الرباعية وفي مقدمتها الاعتراف باسرائيل. واكد مشعل في حوار مطول مع مراسلي وكالات الانباء العربية والاجنبة في دمشق الليلة الماضية ان quot;الحركة لن تخضع لشروط الرباعية التي بلغ بها من قبل مسؤولين اوروبيين واميركيينquot; محذرا من خطورة اعطاء الاولوية لاستئناف المفاوضات على حساب المصالحة الوطنية.

وقال ان استئناف المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل في ظل عدم تحقيق المصالحة الفلسطينية هو اسهل لابتلاع حقوق المواطن الفلسطيني مشددا على ضرورة استئناف المفاوضات بوجود مصالحة وطنية فلسطينية الامر الذي سينعكس ايجابيا على المفاوض الفلسطيني . واضاف مشعل ان المصالحة الوطنية الفلسطينية هي حتمية الا ان quot;الفيتوquot; الاميركي اعطى الاولوية حاليا للمفاوضات غير المباشرة. واتهم الولايات المتحدة الاميركية بالسعي الى انجاز شكلي لصنع سلام عربي - اسرائيلي يحقق لها مكسبا سياسيا مشيرا الى خطورة الاستفراد بالمفاوض الفلسطيني واستغلال حالة الانقسام الفلسطيني.

وعن شروط اللجنة الرباعية قال مشعل ان فلسفة الشروط المخففة بالنسبة لحركة حماس مرفوضة وهي لن تقبل بهذه الشروط لدفع ثمن سياسي معتبرا ان المفاوضات غير المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين التي تجري حاليا في ظل العجز والخضوع واختلال توازن القوى هي عملية استسلام. ووصف مشعل خطط التوسع الاستيطاني الاسرائيلي في القدس لغاية 2020 بانها quot;بالغة الخطورةquot; وذلك بالرغم من ان قضية القدس من القضايا المطروحة للحل النهائي.

وقال quot;الاسرائيليون يعملون على حدود عام 1967 كحل نهائي لا يتضمن أي حقوق للفلسطينيين ولا لمعالم الدولة الفلسطينية ولا لتقرير المصير اضافة الى تفريغ الضفة الغربية من المواطنين بذريعة الوضع القانوني وتهجيرهم الى غزة واقامة الوطن البديل على حدود الاردن وان تظل غزة بؤرة للتوتر والارهاب quot;. وحول لقائه بالرئيس الروسي ديمتري ميدفيدف الذي زار دمشق مؤخرا اشاد مشعل بمواقف الرئيس الروسي تجاه القضايا العربية واعتبره quot;حليفا يخدم قوى المقاومةquot;.

واوضح انه بحث مع الرئيس الروسي ملف قطاع غزة المحاصر الذي اعتبره مسؤولية اخلاقية تقع على عاتق المجتمع الدولي لكسر الحصار وارسال مواد اغاثة واعمار للقطاع. واشار في هذا الاطار الى اسطول quot;الحريةquot; الذي يتضمن تسع سفن من تركيا وايران وايرلندا واليونان والجزائر وماليزيا معربا عن امله في ان يتمكن الاسطول من الوصول الى شواطىء غزة في 27 مايو الجاري. ودعا مشعل الى اهمية وجود انتفاضة لكسر الحصار وخاصة من قبل الدول العربية المجاورة لفلسطين مشيرا الى ان افشال المشروع الاسرائيلي يبدأ بفك الحصار المفروض على قطاع غزة ودعم صمود الشعب الفلسطيني.

وحول صفقة تبادل الاسرى بالجندي الاسرائيلي جلعاط شاليط اكد مشعل انه لا يوجد أي جديد في صفقة شاليط مشيرا الى ان الادارة الاميركية حذرت رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو من اتمام الصفقة لان اتمامها يقوي حركة حماس. وبالنسبة لاحتمالات حرب اسرائيلية مقبلة قال quot;نحن لا نسعى الى الحرب ولكن ان وقعت سنقاتل قتال الرجال ونحن نستعد لاي عدوان مجرم ولا نسعى الى الحرب quot; .

واكد مشعل ان الدعم العربى حق للشعب الفلسطينى وللمقاومة مشيرا الى ان حماس تطرق ابواب طهران وابواب العواصم العربية جميعا مشددا على ان حماس لن تقبل دعما مشروطا لصالح طرف على حساب طرف اخر . وحول ربط المصالحة الفلسطينية بالمصالحة السورية - المصرية اعرب مشعل عن امله في ان تعود العلاقات العربية - العربية الى افضل حالاتها باعتبار ذلك مكسبا كبيرا لصالح العرب جميعا والقضية الفلسطينية. وبشأن تورط اعضاء في حركة حماس في مسألة اغتيال القيادي محمود المبحوح في دولة الامارات اكد مشعل ان تلك مزاعم عارية عن الصحة تماما موضحا ان لدى حماس لجنة تحقيق داخلية تدرس الملف بالكامل