دمشق: أعرب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) خالد مشعل مجددا الاحد في دمشق عن رغبة الحركة في التوصل الى مصالحة فلسطينية معتبرا ان ما يقف بوجهها هو الفيتو الاميركي المفروض عليها من اجل اضعاف موقف المفاوض الفلسطيني.

وقال مشعل في لقاء جمعه مع الاعلاميين في دمشق quot;ان المصالحة الفلسطينية عليها فيتو امريكيquot; مؤكدا انه سمع من quot;مسؤوليين عرب واوروبيين كلاما واضحا بعضه من (المبعوث الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط جورج) ميتشل بان الاميركيين لن يسمحوا بالمصالحة الا اذا خضعت حماس لشروط (اللجنة) الرباعيةquot; حول الشرق الاوسط.

وتطالب اللجنة الرباعية الدولية التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة حماس بنبذ العنف والاعتراف باسرائيل، وتدعو الى حل يستند الى قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة تنفيذا لخارطة الطريق الدولية. وتابع مشعل quot;ان المصالحة ليست فقط مرفوضة وعليها فيتو امريكي ولكنها ليست مطروحة على الطاولة اصلا فالمطروح اليوم هو استئناف المفاوضاتquot;.

وعزا هذا الفيتو quot;لكون المفاوض الفلسطيني في ظل الانقسام يسهل اكله وتطويعه بينما المفاوض المستند على المصالحة والوحدة الوطنية ووثيقة الميثاق الوطني 2006 سيكون صعباquot; متهما الولايات المتحدة quot;بالبحث اليوم عن انجاز سياسي خارجي ولو شكليquot;.

وحذر مشعل من ان quot;المفاوضات في ظل اختلال موازين القوى تعتبر استسلاما وان من يذهب الى المفاوضات بدون اوراق قوة هو انتحارquot; مؤكدا ان quot;السلام كما الحرب يلزمه موازين قوىquot;. واكد مشعل بانه quot;طرق الابواب قبل قمة سرت واثناءها وبعدها وكانت النتيجة واحدة بان المصالحة ضحية الفيتو بسبب وجود اولوية ثانية هي استئناف المفاوضاتquot; مؤكدا استعداده للتفاوض مع جميع البلدان ما عدا اسرائيل.

واشار مشعل الى ان الانقسام في البيت الفلسطيني قديم الا انه quot;كان في الخارج سابقا بينما اليوم هو انقسام داخلي وجغرافيquot; مضيفا quot;ان اسرائيل تلعب على هذا الواقع وتحاول اقامة كيانين وتفتيت مشروع الدولة الفلسطينيةquot;. وقال quot;ليس لدينا من خيار. هناك خلاف سياسي مع فتح لكننا سكان بيت واحد مهما اختلفنا سياسيا ولا بد ان نتفاهم ونتعايش ضمن معيشتنا في البيت الواحدquot;.

وتابع quot;يمكن للناس ان يختلفوا سياسيا عندما يكونون بعيدين جغرافيا ولكن في الداخل لا يمكن الا صياغة صيغة تعايشquot; مؤكدا على اهمية ان يتم ذلك quot;في ظل قاعدة ديمقراطية وعلى وجود نوع من التوافق الوطني يضم الجميع بعيدا عن صيغة التفردquot;.

واضاف quot;اما ان نحتكم للديمقراطية او ان نتفق على صيغة جبهوية تضم الجميع وتوجد قواسم مشتركة في البرامج السياسيةquot;. وحول امكانية قيام حرب قادمة مع اسرائيل اجاب مشعل quot;اننا لا نجزم بالغيب ونحن لا نسعى للحرب ولكن ان وقعت الحرب فنحن سنقاتل قتال الرجالquot; مضيفا quot;اننا لا نعلن الحرب ولكننا نستعد لها لان عدونا مجرم ولان القتال والحرب والارهاب هي جزء من شخصيتهquot;.

وتابع quot;ان مبررات الحرب لدى اسرائيل متوفرة وهي تعتمد على مدى ثقة اسرائيل على الانتصار فيها فمبدأ الحرب وقرار الحرب موجود ولكن يبقى تقرير التوقيتquot;. واكد ان الحرب لم تعد نزهة لدى اسرائيلquot; معتبرا ذلك quot;انجازا للمقاومةquot;.