قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

برازيليا: سيشكل موضوعا الهجرة والتربية محور المنتدى العالمي الثالث لتحالف الحضارات الذي تنظمه الامم المتحدة من الخميس الى السبت في ريو دي جانيرو وتشارك فيه للمرة الاولى الولايات المتحدة.
وقال الدبلوماسي اوغستو ليندغرين احد منظمي المنتدى انه quot;من الصعب القول ان هناك مواضيع اهم من اخرى لكن الهجرة والتربية ترتدي اهمية خاصةquot;.

ويهدف quot;تحالف الحضاراتquot; الذي اطلقه في 2005 الامين العام للامم المتحدة كوفي انان واسبانيا وتركيا الى التقريب بين المؤسسات والمجتمعات المدنية لدحر الاحكام المسبقة وسوء التفاهم بين الشعوب من مختلف الثقافات والديانات.
وستشكل التحديات الحالية للشباب ووسائل الاتصال التشاركية الجديدة من مواقع ومدونات ومنتديات وغيرها وتأثيرها على مكافحة الاحكام المسبقة من المواضيع الرئيسية الاخرى في برنامج المنتدى.

ويتسم المنتدى الثالث بمشاركة الولايات المتحدة للمرة الاولى في تحالف الحضارات الذي قاطعه من قبل الرئيس الاميركي السابق جورج بوش.
وبذلك تصبح الولايات المتحدة العضو 119 - من دول ومنظمات دولية -- في هذه الهيئة.

وقال ليندغرين quot;انه جهد كبير يجمع اكثر من مئة بلد بهدف طويل الامد. فعبر المبادرات الصغيرة والكبيرة تتعارف الثقافات بشكل افضل على بعضها البعض. اعتقد اننا حققنا تقدما لكنها مهمة طويلة الامدquot;.
وسيطلب الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا في رسالته الترحيبية، من المشاركين quot;تخطي الخوف من المجهول ورؤية العالم بشكل مختلفquot;.

وحول الهجرة، قال ليندغرن quot;انه من الصعب الادعاء بان تحالف الحضارات يمكنه ممارسة نفوذ في السياسات الحكومية او التشريعات الوطنية لكننا في المقابل نستطيع تشجيع الممارسات الجيدةquot;.

وفي نظر التحالف، يشكل تنظيم اوضاع المهاجرين السريين في البرازيل مثالا جيدا quot;لهذه الممارساتquot; خلافا لتبني قانون مثير للجدل في ولاية اريزونا الاميركية الحدودية، حول الهجرة يفرض عمليات مراقبة تستند الى ملامح الاشخاص، حسب معارضيه.

ويسمح هذا القانون الذي اقر في 23 نيسان/ابريل لرجال الشرطة باعتقال اي اجنبي يشتبه بانه مهاجر سري. وقبل صدور القانون كان لا يمكن توقيفه اذا لم يرتكب اي مخالفة.
وستكون قضية الهجرة موضوع طاولة مستديرة محددة تحمل عنوان quot;المهاجرون عناصر للتغيير والتنميةquot;.

وقال ليندغرين quot;في ما يتعلق بالتربية، نريد الاصرار على تشجيع تعليم بعيد عن النمطيةquot;.
والى جانب الرئيس لولا دا سيلفا والامين العام للامم المتحدة بان كي مون، اكد رؤساء تسع دول وحكومات حضورهم الى ريو.

وهؤلاء هم الرؤساء كريستينا كيرشنر (الارجنتين) وايفو موراليس (بوليفيا) ودانيلو تورك (سلوفينيا) وعبد الله واد (السنغال) وبيدرو بيريس (الرأس الاخضر).
كما سيحضره رؤساء حكومات اسبانيا خوسيه لويس ثاباتيرو الذي اطلق فكرة التحالف في 2004، وتركيا رجب طيب اردوغان وهايتي جان ماكس بيلريف والبرتغال جوزيه سوكراتيس.