إعتبر الهاشمي ان الناخب العراقي صوت لمشروع التغيير بمجرد تصويته للعراقيَّة مؤكدًا أنَّ كتلته لن تكون في موقع المعارضة.

بغداد: قال نائب الرئيس العراقي والقيادي في القائمة العراقية طارق الهاشمي quot;ان الناخب العراقي عندما صوت للكتلة العراقية فانه صوت لمشروع التغييرquot;. وذكر الهاشمي في بيان وزع هنا اليوم ان مشروع التغيير لا ينتظر فيه المواطن ان تكون الكتلة العراقية في المعارضة البرلمانية وانما ان تقود مسيرة الدولة في السلطة التنفيذية للسنوات الاربع المقبلة.

وراى أن العملية السياسية مازالت في مرحلة انتقالية وأن دولة المؤسسات لم تبن حتى هذه اللحظة موضحا ان الديمقراطية في العراق هي ديمقراطية ناشئه وأن المصلحة الوطنية تقتضي تطوير العلاقات من اجل التمهيد للمفاوضات القادمة ووضع نهاية لما اسماه quot;بالجدل والمناكفات السياسيةquot;.

واكد ان القائمة العراقية منفتحة وأن نواياها طيبة لاستيعاب الجميع وبالتالي لابد ان تمنح الفرصة المناسبة في ممارسة دورها باعتبارها القائمة الفائزة بتشكيل حكومة المستقبل. يذكر ان القائمة العراقية كانت قد تصدرت القوائم الفائزة في الانتخابات بفوزها ب 91 مقعدا من اصل 325 مقعدا

الصدري : يؤكد عدم رفضه المسبق لأي مرشح لرئاسة الحكومة، والمالكي يسعى لتجاوز الازمات معه

إلى ذلك، أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي انه يسعى لتجاوز الازمات مع التيار الصدري وانه يعمل لبناء شراكة قوية معه في وقت شدد عضو في التيار الصدري ان التيار لايفرض ولايرفض مسبقا أي مرشح لرئاسة الحكومة.

وقال المالكي في مؤتمر صحافي عقب لقائه بوفد من التيار الصدري ضم رئيس الهيئة السياسية للتيار كرار الخفاجي الليلة الماضية ان هناك حاجة الى مراجعة وتجاوز للأزمات التي تؤثر على العلاقة بين الجانبين والعمل على توطيد الشراكة. واوضح ان الطرفين تبادلا وجهات النظر حول المساعي الجارية لتشكيل الحكومة الى جانب بحث العلاقة الثنائية بين حزب الدعوة الاسلامية والتيار الصدري quot;اللذين ينتميان الى مدرسة واحدةquot;.

ومن جهته قال عضو الهيئة السياسية للتيار الصدري قصي عبدالوهاب ان اللقاء يأتي في اطار الحوارات والنقاشات لتشكيل الحكومة وضمن السياقات الطبيعية التي يجريها التيار الصدري مع الكتل السياسية وضمن التحالف بين الائتلافين. واضاف انه جرى بحث المرشحين لمنصب رئاسة الوزراء موضحا ان موقف التيار يتلخص بان لا فرض ولا رفض مسبق لأي مرشح وكل الامور تخضع للنقاش