صدرت ارادة ملكية الثلاثاء باجراء الانتخابات النيابية في الاردن التي يفترض ان تحدد الحكومة موعدا لها.

عمان: قال الديوان الملكي الاردني في بيان ان quot;الارادة الملكية السامية صدرت اليوم الثلاثاء باجراء الانتخابات النيابية لمجلس النواب وفق احكام القانونquot;. وقال العاهل الاردني في الارادة الملكية quot;نحن عبد الله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الاردنية الهاشمية بمقتضى الفقرة الاولى من المادة 34 من الدستور نامر باجراء الانتخابات النيابية لمجلس النواب وفق احكام القانونquot;.

وبمقتضى احكام الدستور على الحكومة ان تحدد موعدا لهذه الانتخابات. وتأتي الارادة الملكية باجراء الانتخابات بعد اسبوع على اقرار مجلس الوزراء لقانون موقت للانتخابات رفع عدد المقاعد المخصصة للنساء في مجلس النواب من ستة الى 12 وعدد اعضاء المجلس من 110 الى 120 نائبا.

الا انه ابقى على نظام quot;الصوت الواحدquot; الذي كان ولا زال محط انتقاد منذ بدء تطبيقه منتصف تسعينات القرن الماضي. وحل الملك عبد الله في 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2009 مجلس النواب، اثر انتقادات لضعف اداء المجلس، ودعا الى اجراء انتخابات نيابية مبكرة في الربع الاخير من 2010.

وكان يفترض ان يستمر عمل مجلس النواب المنحل حتى 2011. واجريت آخر انتخابات نيابية في الاردن في 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2007. وهي المرة الثانية التي يحل فيها العاهل الاردني مجلس النواب منذ اعتلائه العرش عام 1999. ويضم مجلس الامة في الاردن مجلس النواب الذين يتم انتخابهم كل اربع سنوات، ومجلس الاعيان الذي يضم 55 عضوا يعينهم الملك.