برلين: اعتبر وزير الدفاع الالماني كارل تيودور تسو جوتنبيرغ محادثاته التي أجراها في برلين اليوم مع نظيره البولندي بودجان كليش بالهامة نظرا لاستلام بولندا رئاسة الاتحاد الأوروبي مطلع عام 2011 المقبل وبالتالي ضرورة التعاون الالماني البولندي في مجال السياسة الدفاعية للاتحاد الأوروبي وتطوير أعمال حلف شمال الاطلسي /الناتو/ إضافة الى ضرورة تعاون قوي في مجال السياسة الامنية والاستراتيجية الأوروبية وتدريبات عسكرية بين المانيا وبولندا.

وأكد تسو جوتنبيرغ استعداد وزارته لارسال عناصر من الجيش الالماني للمساهمة في مساعدة ضحايا الفيضانات التي تشهدها بولندا حاليا جراء ارتفاع مجرى نهر /أودر/ الناجم عن هطور الامطار الغزيرة.

من ناحيته نفى وزير الدفاع البولندي وجود مشاكل جديدة بين موسكو ووارسو بسبب وصول أول صواريخ الدفاع الاميركية الى بولندا واتخاذها مواقع لها على بحر البلطيق بمواجهة روسيا جراء اتفاقية سابقة تمت بين واشنطن ووارسو بوضع صواريخ دفاعية لمواجهة اخطار احتمال حرب تقع ضد ايران وقف تلك الدولة اوروبا بصواريخ نووية مشيرا بأن الصواريخ المذكورة تم الاتفاق عليها بين وارسو وواشنطن عبر /الناتو/ مؤكدا ان علاقات بلاده مع موسكو طبيعية.
وأكد كليش عزم بلاده على تطوير تعاونها مع المانيا في المجال العسكري والامن الاستراتيجية والسعي معا لتطوير السياسة الدفاعية لأوروبا على حد قولهما.