Poland holds huge memorial for air crash victims

اقيم قداس جنائزي عصر السبت عن روح الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي وزوجته ماريا في كاتدرائية مار يوحنا في وسط المدينة التاريخي في وارسو، بحسب مراسل لوكالة فرانس برس.

وارسو: نقل جثمانا الرئيس وزوجته اللذين قتلا قبل اسبوع في تحطم طائرة في روسيا، على عربة مدفع من القصر الرئاسي عصرا في موكب اجتاز مسافة كيلومتر.

وقرعت الكنائس الكثيرة القريبة اجراسها طوال مسيرة الموكب فيما صفق الحشد الذي تجمع الى جانبي الطريق.

ووصل الموكب الذي تقدمه حرس من الخيالة بعيد الساعة 18,00 (16,00 ت غ) الى الكاتدرائية في المدينة القديمة.

وصرح كبير اساقفة وارسو كازيمييرز نيتش الذي يحيي القداس quot;نجحت وارسو وبولندا في امتحان التضامن والوطنيةquot; في اشارة الى احياء عشرات الاف البولنديين ذكرى قتلى الحادثة منذ اسبوع.

وبعد القداس سيبقى نعشا الزوجين الرئاسيين في مكانهما طوال الليل، حيث يمكن زيارتهما. ومن المقرر نقلهما صباح الاحد في طائرة عسكرية الى كراكوفيا حيث سيدفن الجثمانان في كاتدرائية فافيل، حيث يرقد ملوك وكبار شخصيات البلاد، لتشييعهما على الرغم من احتمال عدم قدوم عدد كبير من القادة الاجانب بسبب اضطراب حركة النقل الجوي في اوروبا.

ونقل البابا بنديكتوس السادس عشر السبت رسالة quot;تضامنquot; الى الشعب البولندي قرأها قاصده الرسولي اثناء موكب مهيب اقيم تكريما لذكرى الضحايا ال96 الذين سقطوا اثر تحطم الطائرة الرئاسية البولندية في 10 نيسان/ابريل في روسيا.

وقال الاسقف يوزف كوفالتشيك quot;ان الحبر الاعظم اوكل لي شرف تمثيله امامكم في هذه الظروف الاليمة، للتعبير لكم عن كامل تضامنه وشعوره الابويquot;.

وفي الساحة التي تغمرها اشعة الشمس اقيم مذبح في المكان الذي اقام فيه البابا يوحنا بولس الثاني قداسه التاريخي خلال اول زيارة له الى بولندا الشيوعية في 1979.

وقد وضع صليب ابيض صغير وبسيط على لوحة سوداء تحمل صور كل ضحايا الكارثة.

واغلقت منطقة كبيرة من وسط العاصمة امام حركة السير.

ومنذ الصباح تدفق البولنديون من جميع انحاء البلاد بعضهم بازيائهم التقليدية الجبلية او ملابس نبلاء القرن السابع عشر او بزات العمل بينما اعتمر التلاميذ قبعات تحمل ارقام مدارسهم.

واكد يان سيلبورسكي انه غادر مع زوجته فيسلافا اوستروف مازوفيكا (شرق) في الساعة السابعة صباحا.

وقال quot;يجب ان نحضر هذه اللحظات الحزينة لنظهر ان القيم مهمة بالنسبة لنا. قيمنا المسيحية والوطنيةquot;.

وقد انتظر ابنهما 16 ساعة ليلقي نظرة على الرئيس وزوجته الراحلين في القصر الرئاسي. وقال والده quot;كان فخورا بحضورهquot;.

وتشهد البلاد حركة تضامن مثل تلك التي تلت وقوع الكارثة. وفي الصباح خصصت قطارات اعدتها الشركة الوطنية لسكك الحديد للقادمين الى وارسو وقد استأجرت جامعات بعضها.

وسيكرم الحشد كلا من ركاب الطائرة الذين كانوا متوجهين الى غابة كاتين لاحياء ذكرى الجنود البولنديين الذين قتلوا بامر من ستالين.

وبين هؤلاء الرئيس وزوجته ماريا وكل قادة هيئة اركان الجيش وشخصيات من المقاومة ومناضلين ضد الشيوعية ونواب وزراء ورجال دين ورئيس اللجنة الاولمبية البولندية ورئيس المصرف المركزي وشخصيات عامة ومترجمين ورجال امن ومضيفات جويات.

ويفترض ان تستغرق هذه المراسم التي سيقام خلالها قداس، اربع ساعات في ساحة بيلسودسكي المكان الاعتيادي للتجمعات.

وفي الساعة 17,30 (15,30 ت غ) سينقل جثمانا الرئيس وزوجته ماريا كاتشينسكا المسجيان في القصر الرئاسي الى كاتدرائية سانت جون حيث سيقام قداس عند الساعة 18,00 (16,00 ت غ).

اوباما لن يشارك في تشييع كاتشينسكي

في غضون ذلك، اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت انه لن يشارك في مراسم تشييع الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي الاحد بسبب اغلاق المجال الجوي الاوروبي جراء سحابة الرماد البركانية الناجمة عن ثوران بركان في ايسلندا.

وقال في بيان نشره البيت الابيض quot;عبرت للرئيس الحالي (برونيسلاف) كوموروفسكي عن اسفي لعدم التمكن من المجيء الى بولندا بسبب سحابة الرماد البركانية التي ادت الى اضطراب حركة الملاحة الجوية في اوروباquot;.

واضاف ان quot;ميشال وانا نواصل التفكير في الشعب البولندي والصلاة من اجله، وسندعمه قدر ما نستطيع حتى ينهض من هذه الماساة الرهيبةquot;.

وخلص الرئيس اوباما الى القول quot;ان الرئيس كاتشينسكي كان وطنيا وصديقا وحليفا مقربا للولايات المتحدة تماما مثل الذين قضوا في الوقت نفسه معه، وان الشعب الاميركي لن ينساهمquot;.

واعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل والامير تشارلز ولي عهد بريطانيا ورئيس الوزراء الكندي ستيفان هاربر السبت ايضا انهم لن يتمكنوا من المشاركة في مراسم تشييع كاتشينسكي، في حين اقفل المجال الجوي فوق بولندا حتى اشعار اخر بسبب سحابة الرماد البركانية الناجمة عن ثوران بركان في ايسلندا.