إقرأ أيضًا

بعد وفاة الرئيس وطاقمه في حادث تحطم طائرة
الدولة البولندية وجيشها امام ازمة خطيرة

البولنديون يعبرون عن حزنهم لوفاة الرئيس

مدفيديف وبوتين يقدمان تعازيهما ويعدان بفتح تحقيق مفصل

مقتل الرئيس البولندي و96 من ركاب طائرة

لم ينج أيّ راكب من طائرة الموت الروسيَّة الصنع من طراز بوبوليف 154، والتي تحطمت يوم السبت في موطنها، بينما كانت تقلّالرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي و96 شخصًا آخرين من بينهم زوجة الرئيس ومحافظ البنك المركزي سلافومير سكرزيبك، وقائد اركان القوات المسلحة فرانسيشك غاغور وكبار قادة الجيش البولندي. وفيما دخلت الدولة البولندية وجيشها في أزمة، سارع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الى التعبير عن quot;دهشتهquot; معتبرًا أنَّ الحادث quot;لم يسبق له مثيلquot;، ومعلنًا غدًا يوم حداد رسمي في روسيا، أسوة ببلدان أوروبية أخرى.

وارسو،سمولنسك،الوكالات: دخلت الدولة البولندية وجيشها أزمة خطرة نتيجة مقتل رئيسها ليش كاتشينسكي وكبار قادة الجيش وعدد كبير من المسؤولين في تحطم طائرة كانت تنقلهم في روسيا.ودعا رئيس الوزراء دونالد تاسك البولنديين الى quot;المحافظة على الهدوء في فترة الحداد الوطنيquot;، ولم يعلن اي تفاصيل حول المناقشات التي اجراها خلال الاجتماع العاجل الذي عقد بعيد ظهر يوم امس السبت لتحديد خطوات الحكومة التالية. (التفاصيل)

وكانت الطائرة وهي من طراز بوبوليف 154 تقل 97 شخصًا من بينهم كاتشينسكي وزوجته ورئيس البنك المركزي البولندي سلافومير سكرزيبك، وقائد اركان القوات المسلحة فرانسيشك غاغور وكبار قادة الجيش البولندي بحسب سلطات البلاد. ولم ينج احد من الحادث. وكان الرئيس البولندي، الذي عثر على جثمانه في موقع سقوط الطائرة، وزوجته متوجهين مع كبار المسؤولين البولنديين الى كاتين القريبة من سمولنسك لاحياء ذكرى 22 الف ضابط بولندي اعدمتهم شرطة ستالين قبل 70 سنة.

وتعرف ياروسلاف كاتشينسكي على جثة الرئيس البولندي شقيقه التوأم على ما أعلنت وكالة الانباء الروسي ريا نوفوستي نقلا عن برلماني بولندي. وقال النائب ماكس كراتشكوفسكي quot;ان ياروسلاف كاتشينسكي تعرف على جثتي الرئيس ليخ كاتشينسكي وزوجته مارياquot;. وبعد ذلك عاد ياروسلاف كاتشينسكي على الفور الى بولندا ليل السبت الاحد على ما ذكرت وكالة الانباء البولندية.

هذا وذكرت وكالة الأنباء ريا نوفوستي أن جثمان الرئيس البولندي نقل إلى وارسو فيما ستنقل جثامين الضحايا الاخرين إلى موسكو.ونقلت وكالات الانباء الروسية نقلا عن وزارة النقل ان خبراء من الروس والبولنديين بدأوا دراسة الصندوقين الاسودين لطائرة كاتشينسكي. ونقلت ريا نوفوستي عن مصدر في الادارة المحلية في سمولنسك قوله quot;هنا لا توجد المعدات اللازمة، لذلك ستنقل الجثامين الى موسكوquot; موضحا ان جثمان الرئيس فقط سينقل مباشرة الى وارسو.

واضاف المصدر quot;امس انطلقت طائرتانquot; مع الجثامين الى موسكو، مشيرا الى ان quot;قرار ارسالها الى موسكو وليس الى وارسو اتخذ طبقا للتشريع الروسيquot;. ووصلت طائرة عسكرية بولندية تحمل جثمان الرئيكاتشينسكي الى وارسو يوم الاحد وكان في استقبال النعش في المطار العسكري برونيسلاف كوموروفسكي القائم بأعمال الرئيس ورئيس الوزراء دونالد تاسك ومسؤولون اخرون. ولزمت بولندا كلها الصمت لمدة دقيقتين الاحد في حوالي الساعة 10,00 ت غ حدادا على الضحايا ال96 لحادث الطائرة التي كانت تقل الرئيس ليخ كاتشينسكي والتي تحطمت السبت في روسيا.

ونقلت قنوات التلفزيون البولندية لقطات من مختلف انحاء بولندا تصور السيارات والمارة وقد تسمروا في اماكنهم عند سماع صفارة الانذار التي اعلنت بدء هذه اللحظات من الخشوع والذكرى، وقام اعضاء الحكومة والنواب واعضاء مجلس الشيوخ بايقاد الشموع امام مقر البرلمان. وتجمع العديد من ابناء وارسو في دقيقتي الصمت هاتين امام القصر الرئاسي في الوسط التاريخ للعاصمة امام بحر من الشموع وباقات الزهور العديدة التي وضعت امامه منذ السبت، وفي الشوارع الكبرى للعاصمة توقفت السيارات وخرج منها ركابها.

شكوك سياسيَّة

ويجلب موت كاتشينسكي الذي كان يشكل مع شقيقه التوأم قوة مهيمنة في الساحة السياسة البولندية شكوكا سياسية. وكان من المقرر إجراء انتخابات رئاسية في تشرين الاول (اكتوبر) لكن يجب الآن إجراء الانتخابات في غضون شهرين بموجب الدستور.

وكان كاتشينسكي (60 عامًا) حليفا في وقت من الأوقات لرئيس منظمة التضامن ليخ فاليسا الذي شارك في تأسيس حزب القانون والعدالة مع شقيقه. واستقال من الحزب عدما أصبح رئيسًا في العام 2005 لكنه واصل دعم الحزب. وموت كاتشينسكي،اضافة الى العديد من كبار المسؤولين في حزب القانون والعدالة الذين كانوا على متن الطائرة في حادث واحد يغير من طبيعة السياسة البولندية من خلال إضعاف المعارضة.

وقال جاك فاسيليفسكي الأستاذ بالمدرسة العليا لعلم النفس الاجتماعي quot;التداعيات السياسية ستكون بعيدة المدى وربما ستغير مشهد السياسة البولندنية في المستقبل.quot;وبينما دور الرئيس رمزي الى حد بعيد، الا ان من يتولى هذا المنصب يمكنه ان ينقض التشريعات الحكومية. وأغضب ليخ كاتشينسكي حكومة تاسك مرات عديدة من خلال عرقلة تشريع يشمل اصلاح القطاع الصحي. وتم اختيار رئيس مجلس النواب بالبرلمان برونيسلاف كوموروفسكي قائمًا بأعمال الرئيس حسبما ينص الدستور. وكوموروفسكي هو مرشح الحزب الذي ينتمي اليه تاسك في انتخابات الرئاسة.

يقول محللون ان الاليات الدستورية ستضمن عدم وجود فراغ في السلطة ولن يكون هناك اي اثر طويل الامد على الاستقرار. حيث أزاح تحطم الطائرة الذي أودى بحياة الرئيس البولندي وكبار الساسة المعارضين دفعة واحدة المنافسين الرئيسيين عن طريق رئيس الوزراء دونالد تاسك وحزبه الحاكم المنتدى المدني المنتمي لتيار الوسط.

فالحادث سيعزز هيمنة تاسك الكبيرة بالفعل على السياسات البولندية ويقول محللون انه ربما خفف نسبيا من العواقب على الامد الطويل رغم انهم يشددون ايضا على انه من السابق لاوانه توقع التأثير الكامل لمثل هذا الحادث غير المسبوق على الحالة النفسية للمواطنين.

فيديو يظهر مكان وقوع طائرة الرئيس البولندي

عثر على جثمان الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي
في موقع سقوط الطائرة التي كان يستقلها غرب روسيا

موالون ومعارضون يضيئون الشموع أمام قصر وارسو

وفي وارسو، تجمع عشرات الاف الاشخاص مساء السبت في حي القصر الرئاسي في وارسو للتعبير عن حزنهم لكارثة الطائرة. وغصت الجادة التي تصل الى القصر الجمهوري القريب من المدينة القديمة والشوارع المحيطة به بالجموع التي اتشحت بالسواد واضاءت الشموع.

Flowers are placed around a picture of the late Polish President Kaczynski ...

People light candles and lay flowers in front of the Presidential Palace ...]

People light candles and lay flowers in front of the Presidential Palace ...

People take part in a special Mass dedicated to the presidential plane crash ...

A child places a flower on a public square after Polish President Lech Kaczynski ...

People attend a service at the Cathedral of St. Elizabeth, after Polish ...

Piictures of victims of a plane crash lie between flowers and candles in ...

A youth hands over flowers in front of the Presidential Palace in Warsaw, ...

حداد وطني

واعلن الرئيس الروسي الاثنين يوم حداد في روسيا في حين اعلنت بولندا الحداد سبعة ايام كما اعلن رئيس الدييت (مجلس النواب البولندي) برونيسلاف كوموروفسكي الذي تولى رئاسة البلاد بالوكالة اثر مقتل الرئيس وفقا للدستور. وقال الرئيس الروسي متوجهًا الى الشعب البولندي عبر التلفزيون quot;باسم الشعب الروسي اعرب عن اصدق واعمق التعازيquot; مضيفا quot;كل الروس يشاطرونكم الالام والحدادquot;. واعلن ان quot;الاثنين 12 نيسان (ابريل) سيعلن يوم حداد وطني في روسياquot;.

وفي مدريد، اعلن الاتحاد الاوروبي يوم حداد الاثنين في بروكسل حدادًا على ارواح الطائرة، حسب ما اعلن مصدر حكومي اسباني. وقال المصدر ان اعلام المؤسسات الاوروبية في بروكسل سوف تنكس وستسبق جميع الاجتماعات المقررة ليوم الاثنين الوقوف دقيقتي صمت.

ردود فعل آسفة

واثارت هذه الكارثة الجوية ردود فعل اسفة، ووجه العديد من قادة العالم برقيات تعزية.وفي موسكو وكييف وضع العديد من الاشخاص باقات زهور وشموع امام السفارة البولندية. واتصل الرئيس الاميركي باراك اوباما برئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك معربًا له عن احر تعازيه.

واعربت رئاسة الاتحاد الاوروبي التي تتولاها اسبانيا حاليا، على لسان وزير الخارجية الاسباني ميغل انخيل موراتينوس، عن تضامنها مع بولندا. كذلك اعربت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل عن quot;اسفها الشديدquot; بينما قال رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون انه quot;مصدوم وحزينquot;.

وفي باريس اعرب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في بيان عن quot;تاثره الشديدquot; وquot;حزنه العميقquot; لمصرع نظيره البولندي. واعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن quot;صدمته واسفه الشديدquot; للحادث.

روسيا تبحث عن أسباب الحادثة

ومن ناحيته، دعا رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين المحققين الى ان يحددوا quot;في اسرع وقتquot; اسباب تحطم الطائرة البولندية التي قضى على متنها كاتشينسكي. وقال بوتين quot;في اطار اللجنة الحكومية التي شكلت بقرار من الحكومة، يجب بذل كل الجهود لتحديد اسباب المأساة في اسرع وقتquot;. واعتبر بوتين انه quot;امر لم يسبق له مثيلquot; وذلك خلال لقاء مع الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف الذي امر باجراء quot;تحقيق دقيقquot; في هذه الماساة.

إلى ذلك، اعلن مدعي النيابة العامة الروسية الاحد ان تحليل المحادثات بين قبطان الطائرة الرئاسية البولندية المنكوبة وابراج المراقبة الروسية يستبعد فرضية وجود عطل ادى الى تحطم الطائرة. وقال رئيس هيئة التحقيق الكسندر باستريكين في لقاء مع رئيس الوزراء فلاديمير بوتين quot;التسجيل الذي بحوزتنا يؤكد عدم وجود مشاكل تقنية في الطائرةquot;. واضاف quot;جرى اعلام قائد الطائرة بالاحوال الجوية السيئة لكنه قرر الهبوطquot;. وتابع quot;ان تسجيلات برج المراقبة التي حصلنا عليها امس تؤكد ما سجله الصندوقان الاسودانquot;، مشيرا الى ان المحققين يعملون بالتعاون مع خبراء بولنديين. والسبت، اكد مساعد هيئة الاركان الروسية الكسندر اليوشين ان قبطان الطائرة تجاهل تعليمات برج المراقبة الروسي بالتوجه الى مطار آخر بسبب سوء الاحوال الجوية والضباب الكثيف.وتحطمت الطائرة في الساعة 10,50 (06,50 ت غ) قرب مدرج الهبوط في مطار سمولينسك العسكري بعد محاولات عدة غير ناجحة للهبوط بسبب الضباب الكثيف وفقًا للسلطات الروسية. واوضح حاكم المنطقة سيرغي انتوفييف ان الطائرة quot;ارتطمت باعالي الاشجار وسقطت وتحطمتquot;. واوضحت وكالة انترفاكس ان السلطات الروسية عرضت على الطاقم البولندي الهبوط في مينسك او في موسكو بسبب الضباب الكثيف الا ان الطيار رفض العرض وحاول الهبوط اكثر من مرة قرب سمولينسك كما كان مقررًا.

وتحطمت الطائرة في رابع محاولة هبوط على ما افادت انترفاكس. وارجعت السلطات الروسية سبب الحادث الى خطا الطيارين واكد مساعد قائد اركان الجيش الروسي الكسندر اليوشين ان الطيارين تجاهلوا تعليمات المراقبين الجويين الروس. وأفادت وكالات الأنباء الروسية أن السلطات الروسية اقترحت على الطاقم البولندي الهبوط في مينسك أو موسكو بسبب كثافة الضباب، لكن الطيار رفض الاقتراح وحاول مرارًا الهبوط قرب سمولنسك كما كان متوقعًا، وتحطمت الطائرة في رابع محاولة هبوط.