قال الجنرال سزلو كيتشزاك وهو وزير داخلية بولندي سابق ان النظام الشيوعي البولندي قام بايواء وتسليح مسلحين فلسطينيين بينهم زعيم حركة فتح-المجلس الثوري ابو نضال خلال الثمانينات من القرن الماضي.

وارسو: صرح الوزير الذي كان الذراع اليمنى للجنرال فويسيش ياروزولسكي رئيس الدولة انذاك، لمحطة التلفزيون الخاصة quot;تي في انquot; quot;لقد غضينا الطرف عن واقع انهم كانوا ياتون الى بولندا لتلقي العلاج واخذ قسط من الراحة بعد قيامهم بعمليات، وبعد ذلك التدرب على اعمال ارهابية جديدةquot;. واضاف ان بولندا كانت تبيعهم ايضا اسلحة.

وتابع خلال برنامج مخصص للكشف عن انشطة ابو نضال السابقة في بولندا quot;كان من مصلحة بولندا بيعهم اكبر كميات ممكنة من الاسلحةquot;. وفيما كان ملاحقا في كافة انحاء العالم، كان صبري البنا المعروف باسم ابو نضال يدير في الثمانينات من القرن الماضي شركة في بولندا قال التلفزيون ان اسمها quot;اس ايه اسquot;.

وردا على اسئلة صحافيين خلال البرنامج نفسه قال الرئيس السابق ورئيس الحزب الشيوعي البولندي فويسيش ياروزولكسي انه لا يتذكر quot;مثل هذه الامورquot;. ونفى ايضا حصول تجارة اسلحة quot;مع مجموعات ارهابيةquot;.

وبحسب الجنرال كيتشزاك فان الاميركيين الذين انتهى بهم الامر بكشف تجارة الاسلحة هذه، طلبوا عام 1987 طرد كل الاشخاص الضالعين في ذلك. لكن بعض المسلحين الفلسطينيين بقيوا في بولندا رغم ذلك حتى العام 1993 بحسب التلفزيون نفسه.

وكانت مجموعة ابو نضال المسؤولة عن عدة عمليات مسلحة وعمليات اغتيال لا سيما في اوروبا بين 1970 و 1988 مدرجة على لائحة المنظمات الارهابية التي تعدها وزارة الخارجية الاميركية. وتوفي ابو نضال في اب/اغسطس 2002 في العراق.